هايتي.. الحاجة الأولى هي المساعدة في دفن الموتى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40502/

أعلن رئيس هايتي رينيه ريفال إنه تم حتى الان دفن 7 آلاف جثة في مقابر جماعية، جميعهم قضوا في الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الثلاثاء. كما حذر الاطباء في الجزيرة من سرعة انتشار الأوبئة جراء الدمار والجثث المنتشرة على الطرقات وعدم انتشالها من تحت الانقاض. من جهة أخرى قال جون هولمز مساعد الأمين العام للأمم المتحدة أن عدد ضحايا الزلزال الذين تم العثور على جثثهم، حسب المعلومات الأخيرة، بلغ 9 آلاف.

أعلن رئيس هايتي رينيه ريفال يوم الخميس 14 يناير/كانون الثاني إنه تم حتى الان دفن 7 آلاف جثة في  مقابر جماعية، جميعهم قضوا في الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الثلاثاء.

وقال ريفال للصحفيين في المطار اثناء مرافقته ليونيل فرنانديز رئيس جمهورية الدومنيكان اول رئيس دولة اجنبية يزور هايتي بعد الزلزال المدمر "دفنا بالفعل 7 آلاف في مقبرة جماعية."

وقال فرنانديز ان من بين أهم الاشياء التي يحتاج اليها مواطنو هايتي المساعدة في دفن الموتى.

من جهة أخرى قال جون هولمز مساعد الأمين العام للأمم المتحدة أن عدد ضحايا الزلزال الذين تم العثور على جثثهم، حسب المعلومات الأخيرة، بلغ 9 آلاف، مؤكدا على أن هذا الرقم يتزايد.

كما أكدت الأمم المتحدة مقتل 37 فردا من بعثتها العاملة في هايتي، وأنها تواصل البحث عن 330 لا يزال مصيرهم مجهولا.

هذا ورجح الصليب الاحمر في هايتي ان يصل عدد الضحايا إلى 50 الف فضلا عن تشرد 3 ملايين آخرين هم ثلث سكان هايتي . كما حذر الاطباء في الجزيرة من سرعة انتشار الأوبئة جراء الدمار والجثث المنتشرة على الطرقات وعدم انتشالها من تحت الانقاض.

بدوره أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عدد ضحايا زلزال هايتي قد يفوق بكثير ما خلفه إعصار تسونامي الذي ضرب المحيط الهندي عام 2004.

وقال بان كي مون للصحفيين الجمعة إن الزلزال دمر في عاصمة هايتي نصف المباني، وأصبح نحو 3 ملايين شخص في هذا البلد بدون ماء وطعام وكهرباء. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة لجمع 550 مليون دولار لمساعدة الجزيرة المنكوبة.

من جانبه قال مراسل قناة "روسيا اليوم" الناطقة بالانجليزية من العاصمة الهايتية بورت أو برنس أن الجثث مازالت ملقاة على جوانب الطرق في المدينة كما ان انقطاع الكهرباء يصعب معه استخراج القتلى والمصابين في الليل. كما أشار الى أن الغضب والخوف انتشر بين الكثير من الناس ونشبت صدامات بين الامن والمواطنين في بعض مناطق المدينة.

ولم توزع بعد المساعدات التي تتدفق من مختلف دول العالم، بين مواطني هايتي الذين يطوفون في شوارع مدمرة في بورت او برنس في عملية بحث يائسة عن المياه والاغذية والمساعدات الطبية.

هذا وقد وصلت الى هايتي صباح يوم الجمعة طائرتان روسيتان على متنهما مجموعة من الأطباء ورجال الإنقاذ ومستشفى متنقل يتسع لـ50 سريرا. ومن المتوقع أن تهبط في مطار بورت او برنس قريبا طائرتان تحملان مواد طبية وغذائية، أرسلتها وزارة الطوارئ الروسية بتكليف من الرئيس دميتري مدفيديف.

ساركوزي يدعو لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار هايتي
دعت فرنسا يوم الخميس 14 يناير/كانون الثاني إلى عقد مؤتمر دولي للمانحين بغية مساعدة هايتي على التعافي من آثار الزلزال.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه سيناقش الفكرة مع نظيريه الأمريكي باراك أوباما والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر.
وأشار إلى أن فرنسا تعمل عن كثب مع الاتحاد الأوروبي لإرسال موارد هامة جدا لإعادة بناء هايتي ولكنه لم يذكر أرقاما محددة.
وذكر الرئيس الفرنسي انه سيزور هايتي في الأسابيع القادمة، وأعلن عن إرسال سفينتين حربيتين إلى هناك ومركز لمعالجة المياه وفرق بحث جديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك