يانوكوفيتش وتيموشينكو يعدان بتحسين العلاقات مع روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40456/

أعلن فكتور يانوكوفيتش ويوليا تيموشينكو ، وهما المنافسان الرئيسيان في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية القادمة، عن عزمهما تحسين علاقات كييف مع موسكو.

أعلن فكتور يانوكوفيتش زعيم حزب الأقاليم الأوكراني والمرشح في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في البلاد يوم الاحد 17 يناير/كانون الثاني انه في حال فوزه بمنصب الرئاسة، سيعمل على رفع العلاقات الروسية الأوكرانية الى مستوى حسن الجوار.
وقال يانوكوفيتش الذي يزور يوم الخميس 14 يناير/كانون الثاني مدينة خاركوف الأوكرانية  في إطار حملته الانتخابية: "أعتقد أن العلاقات الروسية الأوكرانية اليوم  لا تتناسب مع رغبة الشعبين الأوكراني والروسي ومن الضروري تعديلها. وسنقوم بذلك. وسنعيد العلاقات الروسية الأوكرانية الى مستوى حسن الجوار".
وأشار المرشح الرئاسي الى أن السياسة المعادية لروسيا التي تنتهجها القيادة الأوكرانية الحالية لا تتلقى تأييدا من الناس ولذلك محكوم عليها بالفشل. وأعاد يانوكوفيتش الى الأذهان موقف الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو من الحرب في جمهورية أوسيتيا الجنوبية  في أغسطس/آب عام 2008، مشيرا الى انه أيد الجانب الجورجي بشكل علني وكاد أن يورط بلاده فى هذا النزاع.
من جانبها دعت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو التي  ستشارك أيضا في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد المقبل، الى ممارسة "سياسة خارجية براغماتية" فيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا والدول الأخرى.
وانتقدت تيموشينكو العلاقات التي كانت قائمة بين موسكو وكييف قبل "الثورة البرتقالية" في عامي 2004-2005، مشيرة الى أن كييف لم تكن مستقلة عن روسيا في أثناء هذه الفترة.
ولكنها أشارت الى أن سياسة الانتقاد الدائم والهجمات التي يمارسها الرئيس يوشينكو تجاه موسكو، لا تصب في مصلحة الشعب الأوكراني، داعية الى بناء علاقات فعالة متبادلة المنفعة مع روسيا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك