3 ملايين من المتضررين في زلزال هايتي ومخاوف من سقوط مئات آلاف القتلى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40373/

أعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر أن نحو 3 ملايين شخص تضرروا من جراء الزلزال الذي ضرب هايتي،وضرب زلزال بقوة 7.3 درجة بمقياس ريختر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني جزيرة هايتي. وقال رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف إن عدد ضحايا الزلزال في بلاده قد يصل إلى مئات الآلاف. من جهتها اكدت الامم المتحدة مصرع 14 من موظفيها هناك وجرح 56 اخرين، بينما لم تؤكد مصرع رئيس بعثتها في هايتي.

أعلن رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف أن عدد ضحايا الزلزال في بلاده قد يصل إلى مئات الآلاف. وقال بيلريف في حديث مع محطة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية في 13 يناير/كانون الثاني "آمل في أن ذلك غير صحيح وآمل في أن يتمكن الناس من الخروج". وأضاف أن العديد من البيوت والأحياء دمرت بالكامل في عاصمة هايتي وهناك الكثير من المواطنين في عداد المفقودين.

وأعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر أن نحو 3 ملايين شخص تضرروا من جراء الزلزال الذي ضرب هايتي، لكن عدد القتلى والمصابين ليس معروفا حتى الآن.

وضرب زلزال بقوة 7.3 درجة بمقياس ريختر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني جزيرة هايتي مما أدى إلى سقوط اعداد غير محددة من القتلى والجرحى  ودمار واسع النطاق في العاصمة بور أو برنس.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن الاف من القتلى والجرحى موجودون تحت أنقاض مبان تهدمت جراء الزلزال. وأفادت الأنباء أن عددا من المباني في العاصمة من بينها القصر الرئاسي ومقر بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والفنادق والمنشآت الحكومية ومقر البنك الدولي قد انهارت بشكل كامل.

وأعلنت الولايات المتحدة عن فقدان كثير من موظفي مؤسساتها في هايتي نتيجة الزلزال. من جهتها اكدت الامم المتحدة مصرع 14 من موظفيها هناك وجرح 56 اخرين، بينما لم تؤكد مصرع رئيس بعثتها في هايتي هادي العنابي، بينما قال نائب الامين العام للامم المتحدة المكلف بقوات حفظ السلام العاملة هناك انه تم انقاذ 10 موظفين تابعيين للامم المتحدة، مضيفا انهم مصابون بجروح. في حين أكدت وزارة الخارجية الأردنية مصرع 3 أردنيين كانوا يخدمون في هايتي في إطار بعثة حفظ السلام.

وذكر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر في وقت سابق أن رئيس بعثة الأمم المتحدة هادي العنابي "لقي حتفه على ما يبدو" كما قتل جميع الأشخاص المرافقين له. وقال كوشنر "لقد انهار مبنى بعثة الأمم المتحدة الذي كان هؤلاء موجودين فيه. وعلى ما يبدو فإن صديقي العنابي لقي حتفه وكذلك جميع الذين كانوا موجودين في هذا المبنى". يذكر أن الدبلوماسي التونسي هادي العنابي كان مسؤولا كبيرا في الأمم المتحدة وشغل في الفترة بين عامي 1997 و2007 منصب نائب رئيس قسم بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

يذكر أن 10 من رجال حفظ السلام الصينيين على الأقل يعتبرون في عداد المفقودين و8 عاملين ببعثة الأمم المتحدة من المواطنين الصينيين لا يزالون محاصرين تحت أنقاض مبنى البعثة. من جهة أخرى ذكرت مصادر في الحكومة البرازيلية أن 4 من رجال حفظ السلام من البرازيل قتلوا في هايتي وما يزال عدد كبير في عداد المفقودين.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية إن المواطنين الروس العاملين ضمن قوات حفظ السلام في هايتي لم يصابوا بجروح نتيجة الزلزال، حسب المعلومات الأولية.

وكشف خبراء جيولوجيون أمريكيون أن مركز الزلزال يقع على بعد 15 كيلومترا فقط غرب العاصمة بورت أو برنس.

وقد بدأ 9 آلاف من قوات حفظ السلام الأممية المتواجدة في هايتي العمل على مساعدة الضحايا ورفع الأنقاض، في الوقت الذي أعلن فيه المسؤولون أن تقدير حجم الدمار لن يبدأ قبل الغد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك