اقوال الصحف الروسية ليوم 12 يناير/كانون الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40319/

صحيفة "كوميرسانت" تسلط الضوء على الجهود التي تُـبْـذَل في روسيا بهدف إنقاذ قطاع صناعة السيارات مبرزة أنه سبق للحكومة الروسية أن أقرت برنامجا يقضي بتخفيض الفوائد على القروض التي تُـستخدم حصرا لشراء السيارات الروسية أو تلك التي تُجمَّـع في روسيا. وأطلقت الحكومة مؤخرا برنامجا جديدا يقضي بمنح خصمٍ قدره خمسين ألف روبل لكل مواطن يرغب في استبدال سيارته القديمة التي يزيد عمرُها على 10 سنوات بسيارةٍ جديدةٍ ولقد رصدت الحكومة لهذا الغرض 3 مليارات روبل في موازنة العام الجاري. وتنقل الصحيفة عن محللين أن البرنامج الجديد طُـبِّـق خلال العام الماضي في عدد من الدول الاوروبية وحقق نجاحا ملموسا. ويلفت هؤلاء النظر إلى أن البرنامج الجديدَ يختلف عن البرامج السابقة بأنه يشملُ كافةَ المناطق في حين انحصرت البرامجُ الاخرى في أقاليم دون سواها. لهذا فإنه من المتوقع أن يُسهِـم البرنامجُ الجديد في بيع أكثر من 200 ألف سيارة جديدة هذا العام. ويُـسهمَ، بالتالي في إنعاش صناعة السيارات في روسيا بعد أن فشلت كلُ البرامج السابقة.


صحيفة "نوفيي إيزفيستيا" تتوقف عند تقرير أصدره يوم أمس معهدُ أبحاثِ العولمة والحركات الاجتماعية الذي يُـؤكد أن مستوى دخلِ الفرد في روسيا لن يعود خلالَ العام الحالي إلى ما كان عليه قبل الأزمة. وتضيف الصحيفة أن الباحثين في المعهد المذكورِ أجروا دراسة متأنية للأوضاع في الأسواق المحلية والعالمية وتوصلوا إلى نتيجة مفادُها أن الاقتصاد العالمي لن يخرج من الأزمة خلال العام الجاري. والسبب في ذلك يعود إلى ضعف الاقتصاد الأمريكي الذي يُـعتبر قاطرةَ الاقتصاد العالمي. وترى الدراسة أن أزمةَ الاقتصاد الأمريكي انسحبت على الاقتصادات الوطنية للكثير من الدول بما فيها روسيا. لهذا فإن الرواتبَ والأجورَ في روسيا ستواصل انخفاضَها وسوف تستمر معدلاتُ البطالةِ في الارتفاع. وتعليقا على هذا التقرير يقول مدير المعهد المذكور  بوريس كاغارليتسكي إن رواتبَ ما يزيدُ على 40 % من الروس انخفضت خلال العام الماضي وانخفض الدخلُ الحقيقي لعددٍ أكبرَ من المواطنين. ويلفت كاغارليتسكي النظر إلى أن الكثيرين في روسيا يصدقون التصريحاتِ الرسميةَ التي تؤكد أن الأزمة أصبحت في حكم الماضي. ولا يُـريد هؤلاء أن يصدقوا الحقائقَ التي يلمسونها كل يوم والتي تَـعكِـس بكل وضوح حقيقةَ استمرار الركود الاقتصادي. ويضيف كاغارليتسكي أن الثقافة الاقتصادية لدى الروس ارتفعت بشكل ملحوظ لكنهم مع ذلك يُـبدون استعدادا لتصديق الأوهام على حساب الحقائق.


صحيفة "إيزفيستيا" تقول إن سلاح الجو الهندي يستعد لشراء 250 مقاتلة من الجيل الخامس التي لا تزال قيد البناء في المصانع الروسية. وتضيف الصحيفة أن المقاتلة العتيدة المعروفة بـ"باك فا" يَـتِـم بناؤها بالتعاون بين الشركةِ الروسيةِ المتحدةِ لصناعة الطائرات والشركةِ الحكومية الهندية "هندوستان أيرونوتيكس". حيث أُسندت للشركة الهندية مَـهمةُ تصنيعِ التجهيزات الإلكترونية في قمرة القيادة ومنظوماتِ الملاحةِ الجوية. وتشير الصحيفة إلى أن النموذج الأول من الطائرة نَـفَّـذ أولى تحركاتِـه على المدارج نهايةَ العام الماضي. ويبذل مصممو الطرفين جهودا مكثفة لوضع المقاتلة حيز التصنيع المتسلسل في أقصر وقت ممكن. ومن المتوقع أن تُـباشِـر القواتُ الجوية الروسية باستلام الدفعة الأولى من هذه المقاتلات ابتداء من عام 2015 . وبعد ذلك بعامين سوف يُـباشَـر بتسليم هذه المقاتلات إلى القوات الجوية الهندية. وتفيد مصادرُ مطلعةٌ بأن تكلفة مشروع "باك فا" تقدر بعشرة مليارات دولار تُـشارك الشركة الهندية فيها بنسبةِ 25 % ومن المتوقع أن تُـعرض المقاتلة العتيدة التي يصل وزنها إلى 35 طنا من المتوقع أن تُـعرض في أسواق السلاح العالمية بحوالي 85 مليون دولار.


صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تتوقف عند تصريح أدلى به قائد القيادة الأمريكية الوسطى ديفيد بيترييوس أكد فيه أن لدى البنتاغون خطةَ عمل جاهزةً للتعامل مع إيران في حال فَـشـلِ المحادثات مع الجمهورية الإسلامية حول برنامجها النووي. وأضاف بيتريوس أنه لا يزال هناك متسعا من الوقت لمواصلة الجهود الدبلوماسية. تورد الصحيفة ما يراه المراقبون من أن تصريحات الجنرالِ الامريكي تهدف إلى ممارسة المزيد من الضغوط على إيران لكن الضغط الأكبر يتمثل في احتمال إقدام إسرائيل على توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية. ويشير كاتب المقالة إلى أن السجال بين واشنطن وطهران لا يزال على أشده ذلك أن واشنطن تهدد بفرض مزيد من العقوبات على إيران إذا هي استمرت في رفضها مقترحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. أما طهران فمنحت الغرب مهلة أخيرةً حتى نهاية الشهر الجاري لقبول عرضها القاضي باستبدال اليورانيوم الايراني منخفضِ التخصيب بيورانيوم عالي التخصيب شريطة أن يتم ذلك على عدةِ مراحل وفي هذا السياق أكد الرئيس الإيراني أن بلادَه لن تتراجع عن قرارها وأن الغرب إذا رَفَـضَ العرضَ الايراني فإن إيران سوف تباشر في تخصيب اليورانيوم في منشآتها. 

صحيفة "فريميا نوفستي" تبرز أن إسرائيل أعلنت أنها تنوي إقامة حاجز أمني على طول حدودها مع مصر ويأتي هذا الإجراءُ بمثابةِ محاولةٍ تقوم بها الحكومةُ الإسرائيلية للحد من دخول المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها عبر الحدود المصرية ذلك أن السلطات الأمنيةَ الإسرائيلية تضبط كلَّ أسبوعٍ من 100 إلى 200 شخص يحاولون عبورَ الحدودِ الاسرائيلية من الجانب المصري. وتضيف الصحيفة أن اسرائيل ومنذ عام 2003، شرعت ببناء جدار يفصلها عن الضفة الغربية وخططت لاتمام هذا الجدار في غضون عامين. لكن الجدار لم يكتمل حتى الآن بسبب المعارضة الشديدة من قبل الفلسطينين ومن قبل المجتمع الدولي كذلك. وتلفت الصحيفة النظر إلى أن مصر تقوم هي الأخرى وبتمويل أمريكي تقوم ببناء جدارٍ يفصلها عن قطاع غزة. ويتميز هذا الجدارُ عن غيره بأن الجزء الاكبر منه مغروسٌ في الأرض للحيلولة دون تدفق الاسلحة عبر الأنفاق إلى قطاع غزة. يرى كاتب المقالة أن الجدار المصري لن يستطيع منع تهريب الأسلحة بشكل تام. ذلك أن الخبراء العسكريين الاسرائيلين يؤكدون أن طبيعة الأرض في المنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة تتيح حفر أنفاق على عمق 60 مترا تحت الارض.


صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" تقول إن البيت الأبيض في واشنطن ليس مقرا للرئاسة الأمريكية فحسب بل ومقرا للأشباح. فقبل بضعة أيام قالت ابنة الرئيس الأمريكي السابق جيـنّـا بوش  قالت إنها استيقظت في إحدى الليالي على صوت موسيقى تَـنبعث من الموقد. وبعد أسبوع من ذلك اليوم صَدَرت نفسُ الموسيقى من الموقد عندما كانت جينـا تجلس مع أختِـها باربارا في غرفة نومها. وتتابع جينـا أن الخادمة هدأت من روع الأختين موضحة أن الموسيقى تنبعث من المواقدِ الأخرى في البيت الأبيض. وأن الأشباحَ سكنتِ البيت الأبيض منذ زمن بعيد. وتضيف الصحيفة أن كلام الخادمة لم يأت من فراغ. فقد صدرتْ تصريحاتٌ مماثلةٌ عن الرئيسين ثيودور روزفلت ودوايت أيزنهاور تفيد بأنهما صادفا عدةَ مراتٍ شبحَ سلفِـهما أبراهام لينكولن. وتعيد الصحيفة للذاكرة أن الأمريكيين أرادوا أن يُـعبّـروا عن عظيم تقديرهم لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق  وينستون تشيرتشيل فقدموا له غرفة  أبراهام لنكولن لينام فيها. لكن تشيرتشيل رفض العودة إلى تلك الغُـرفةِ في الليلة الثانية بعد أن تراءى له شبحُ لينكولن طيلة الليلة الاولى. وعندما كانت عائلة كلينتون تسكن البيتَ الأبيض قالت هيلاري إن البيتَ الأبيض مسحورٌ فعلا وأن ثناياه تَـعُـج بأرواحِ من سكنه من قبل. وأكدت كلينتون أنها شاهدت شبح إيليانورا زوجةِ الرئيس روزفيلت. ويعلق كاتب المقالة على ذلك بالقول إنه ثمة عامل واحد على الأقل يجمع بين هيلاري وإيليانورا. فـإيليانورا خانَـها زوجُـها  ثيودور روزفلت مع سكرتيرته وهيلاري خانَـها زوجُـها  بيل كلينتون مع الموظفة المتدربة مونيكا ليوينسكي.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية


صحيفة " كوميرسانت " تعتبر ان استخراج وتصدير الغاز الروسي في العام الماضي كان أعلى من التوقعات رغم تراجع الصادرات بنسبة 10.3 % في حين كانت التوقعات عند 20 %. مما يعني أن المستهلكين الأوروبيين وتحت ضغط مبدأ "خذ و ادفع!" استوردوا نحو 90 % من حجم العقود واختاروا شراء الفائض بدلا من دفع الغرامة. وأشارت الصحيفة إلى أن العامَ الماضيَ حسب الخبراء كان الأصعبَ على قطاع الغاز وأن التوقعات تشير إلى أن تعافِـيَه التام سيستغرق عدة سنوات.


أما صحيفة " فيدوموستي " فقالت إن خبراءَ مصرف ميريل لينتش استبعدوا حدوث موجة جديدة من الأزمة في اوروبا حيث انتهت الأزمة، وأن الاقتصادَ الأوروبيَ سيسجل نموا هذا العام بنسبة 22 %. واعتبرت الصحيفة هذه التوقعاتِ الأكثرَ تفاؤلا حتى اللحظة مع بَدءِ المركزي الأوروبي بطي برامج حفز الاقتصاد وتوقعه نموا لايتجاوز 1.5 %. وذهب ميريل لينتش إلى أن الترويكا الأوروبية المتأزمة اسبانيا وإيرلندا واليونان ستحقق بالنتيجة نموا متواضعا.


 
وأخيرا قالت صحيفة " إر بي كا ديلي " إن مصرف باركليز البريطاني أصبح أول دائن أجنبي يحصل على أملاك عَـقارية من دبي بعد أن كسب دعوىً قضائية. ويرى الخبراء أن الفرصَ جيدةٌ أمام بقية المقرضين محذرين في ذات الوقت من أن التهافت على رفع الدعاوَى سيؤدي إلى انخفاض أسعار العَـقارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)