تركمانستان تستأنف توريد الغاز الى روسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40173/

افاد مصدر مطلع في مؤسسة "تركمان غاز" الحكومية التركمانية يوم 9 يناير/كانون الثاني أن تركمانيا استأنفت توريد الغاز الى روسيا. بدوره قال سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية انه تم حل كافة المسائل العالقة بين روسيا وتركمانيا فيما يتعلق بتوريد الغاز.

افاد ناطق مطلع في مؤسسة "تركمان غاز" الحكومية التركمانية يوم 9 يناير/كانون الثاني بنبأ استئناف توريد الغاز التركماني الى روسيا.
وكان سيرغي كوبريانوف الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية قد صرح لاذاعة "صدى موسكو" الروسية ان توريدات الغاز التركماني الى روسيا الاتحادية يجب ان تستأنف صباح يوم 9 يناير/كانون الثاني الجاري.
وقال كوبريانوف انه تم حل كافة المسائل العالقة فيما يتعلق بتوريد الغاز.
والجدير بالذكر ان شهر ابريل/نيسان الماضي شهد حدوث عطب بانبوب الغاز في خط انابيب الغاز " آسيا الوسطى – وسط روسيا" بتركمانستان  مما تسبب في ايقاف توريد الغاز تماما الى روسيا. وبالرغم من انجاز اعمال الترميم في خط انابيب الغاز المذكور لم يستأنف التوريد الى روسيا.
وقد توصلت كل من روسيا وتركمانستان يوم 22 ديسمبر/كانون الاول الماضي  الى اتفاق  على استئناف توريد الغاز التركماني في الفترة ما بين 1 و10 يناير/كانون الثاني  الجاري  بقيمة حتى 30 مليار متر مكعب كل سنة.
و تعتبر تركمانستان من اكبر البلدان المصدرة للغاز. وتقوم بتصديره في بضعة اتجاهات. وقد شهد عام 2009  انجاز مشروع اكبر خطوط انابيب الغاز في العالم "تركمانستان – اوزبكستان – كازاخستان – الصين" الذي ستصدر تركمانستان عبره الغاز الطبيعي الى الصين خلال 30 سنة، وذلك بمقدار 40 مليار متر مكعب من الغاز كل سنة. اما مطلع السنة الجارية فشهد انجاز مشروع مد الخط الجديد الاضافي لانابيب الغاز  الى ايران الذي سيزودها ب 20 مليار متر مكعب من الغاز التركماني سنويا، علما ان خط انابيب الغاز الاول  الى ايران "كوربيجي – كورتكوي" يؤمن توريدات حاليا بمقدار 8 مليار متر مكعب من الغاز. اما القدرة التصميمية للمشروع الثاني فتبلغ 12.5 مليار متر مكعب من الغاز كل سنة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم