بان كي مون يعول على دور متميز لروسيا في تسوية النزاعات الإقليمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27316/

يعول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الإسراع في عقد مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط ويأمل أن تلعب روسيا دوراً بارزاً في تسوية الكثير من النزاعات الإقليمية. وحول الدور الروسي على الساحة الدولية اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا مهتمة بتوسيع التعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي.

يعول الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الإسراع في عقد مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط ويأمل أن تلعب روسيا دوراً بارزاً في تسوية الكثير من النزاعات الإقليمية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في أثناء لقائه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف:" حبذا  لو جرى الإسراع ببدء عملية مبادرة موسكو لحل مشاكل ضمان السلام والإستقرار في الشرق الأوسط".

وقد ركز بان كي مون على أنه كان بوسع  روسيا " بصفتها دولة قيادية العمل على حل الكثير من المشاكل الإقليمية ومن ضمنها قضايا أفغانستان والصومال والسودان وتسوية الوضع في الشرق الأوسطن وكذلك المسائل المتعلقة بتغيير المناخ والأزمة المالية العالمية".

وحسبما أشار اليه بان كي مون :" فإن هيئة اللأمم المتحدة بحاجة الى الصفات القيادية التي تبديها  روسيا في حل المسائل الدولية".

وأعاد الى الاذهان  اقوال وزير الخارجية الروسي حول امكانية توفر  " الزعامة الجماعية" من أجل حل المسائل الدولية، ركز الأمين العام للأمم المتحدة على أن روسيا "تلعب دوراً متميزاً"في هذه العمليات  .

من جانبه اشار الرئيس الروسي الى أن :" روسيا انطلقت وتنطلق من مبدأ الاعتراف بأن هيئة الأمم المتحدة تعد ساحة دولية شاملة تجمع كافة الدول".

واكد الرئيس مدفيديف بشأن الأوضاع في أفغانستان وعملية السلام في الشرق الأوسط.. اهتمام روسيا بالتعاون مع المجتمع الدولي لحل القضية الافغانية، مضيفا ان الجهود الدولية الهادفة الى إحلال السلام وإنشاء نظام سياسي حديث ومكافحة الارهاب وتجارة المخدرات في افغانستان.

روسيا مهتمة بتوسيع التعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في أثناء لقائه الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو يوم الجمعة 27 مارس/آذار، أن روسيا مهتمة بتوسيع التعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي، وقال:" ترتبط روسيا ومنظمة المؤتمر الإسلامي بعلاقات متميزة. ونحن لسنا عضواً مراقباً في المنظمة فحسب، بل نريد علاقات كاملة و متكافئة معها في شتى الميادين".

وشدد مدفيديف على أن موسكو تفهم الدور الذي تلعبه منظمة المؤتمر الإسلامي في العالم الإسلامي، وقال : " إن روسيا كدولة متعددة الطوائف، حيث يعيش فيها المسلمون ايضاً تود أن تطور العلاقات الكاملة مع منظمة المؤتمر الاسلامي والعالم الاسلامي".

واشار الرئيس مدفيدف الى أن :" روسيا مهتمة بالتنسيق مع منظمة المؤتمر الإسلامي  في تسوية الاوضاع في الشرق الأوسط".

وشدد مدفيديف على أن روسيا :" تريد عقد مؤتمر حول تسوية الشرق الأوسط في العام الجاري في موسكو ".

كما أشار الرئيس الروسي الى الدور الإيجابي لمؤتمر الدول المانحة الذي عقد مؤخراً في شرم الشيخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)