غول في بغداد .. أول زيارة لرئيس تركي منذ 33 عاما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27114/

اوضحت مصادر رسمية عراقية ان الرئيس التركي عبد الله غول وصل يوم 23 آذار/مارس الى بغداد في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها نظيره العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي بالاضافة الى عدد من كبار القادة العراقيين. وتعتبر هذه الزيارة هي الاولى لرئيس تركي الى العراق منذ 33 عاما.

اوضحت مصادر رسمية عراقية ان الرئيس التركي عبد الله غول وصل يوم 23 آذار/مارس الى بغداد في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها نظيره العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي بالاضافة الى عدد من كبار القادة العراقيين. وتعتبر هذه الزيارة هي الاولى لرئيس تركي الى العراق منذ  33 عاما. ومن المتوقع ان يبحث الرئيس التركي في بغداد مسألة وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بالاضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

المستشار الاعلامي لبرلمان اقليم كردستان: تركيا ساهمت في دعم وإيواء ملايين الأكراد الذين فروا من النظام العراقي السابق

وادلى طارق جوهر المستشار الاعلامي لبرلمان اقليم كردستان العراق بحديث لقناة "روسيا اليوم" من مدينة اربيل قال فيه:" إن لزيارة الرئيس التركي ابعاد سياسية واقتصادية، كما أن هناك ملفات كثيرة بين العراق وتركيا وخاصة فيما يتعلق بالشريط الأمني الحدودي بين تركيا والعراق وتواجد عناصر حزب العمال الكردستاني. وهو أحد الملفات التي سيتم بحثها خلال هذه الزيارة. وكذلك هناك دور تركي في بناء العراق الجديد ودعم التجربة الديمقراطية ومساهمة الشركات التركية في بناء الاقتصاد العراقي من جديد. لا ننسى بان لتركيا دور محوري كبير في المنطقة وخاصة في السنوات الأخيرة على مختلف الأصعدة. وتعمل تركيا بشكل متوازي مع كل الملفات في المنطقة وفي القضايا بين العرب وإسرائيل. وخاصة بين إسرائيل وسوريا وكذلك إيران ايضاً".

وأضاف طارق جوهر فيما يتعلق بالعلاقات بين اقليم كردستان وتركيا قائلاً :" لدينا علاقات تاريخية مع تركيا. فقد ساهمت تركيا مع إقليم كردستان في أيام النظام السابق وخاصة في الهجرة المليونية عام 1991 في دعم وإيواء ملايين الأكراد الذين فروا من النظام السابق...".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية