بان كي مون: البشير يمكن أن يعفى من المثول أمام المحكمة الدولية

أخبار العالم العربي

عمر حسن البشيرعمر حسن البشير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26725/

أعلن بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة أن الرئيس السوداني عمر أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الرئيس السوداني عمر البشير يمكن أن يعفى من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في حال قيام السلطات السودانية بالإجراءات القضائية المناسبة. من جهته اكد البرلمان السوداني يوم الخميس 12 مارس/آذار رفضه التام تسليم أي سوداني لتلك المحكمة.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الرئيس السوداني عمر البشير يمكن أن يعفى من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في حال قيام السلطات السودانية بالإجراءات القضائية المناسبة.

وفي حديث صحفي في نيويورك يوم الخميس 12 مارس/آذار قال بان كي مون إن إصدار المحكمة الجنائية الدولية لمذكرة توقيف بحق البشير لا يعني فوات الأوان لقيام المحاكم السودانية المحلية بإجراءات قانونية واضحة ومقنعة بحسب قوله، في حق الأشخاص المسؤولين عن ارتكابِ جرائم حرب في إقليم دارفور.

من جهته اكد البرلمان السوداني يوم الخميس 12 مارس/آذار رفضه التام تسليم أي سوداني لمحكمة الجنايات الدولية.
جاء ذلك في جلسة طارئة عقدها البرلمان لمناقشة قرار محكمة الجنايات الدولية توقيف الرئيس البشير على خلفية ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.
وشدد البرلمان على ضرورة معاقبة أي شخص يثبت أنه ارتكب جرائم حرب في دارفور أمام محاكم سودانية.
وتزامن قرار البرلمان مع إعلان  سلفاكير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني ورئيس حكومة الجنوب بشأن عدم قبول مذكرة توقيف الرئيس البشير الصادر من المحكمة الدولية
 
من جهته أعرب اللورد مارك مالوك براون مبعوث رئيس الوزراء البريطاني، وزير الدولة للشؤون الخارجية أعرب عن أمله في أن لا تؤثر مذكرة المحكمة االدولية لجنائية بحق الرئيس السوداني في علاقات الخرطوم مع الدول الأخرى.

جاء ذلك خلال  زيارة المبعوث البريطاني الى روسيا، حيث يلتقي اليوم وزير الخارجية سيرغي لافروف في إطار التحضيرات الجارية لعقد قمة العشرين في لندن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية