إيران تؤكد استعدادها لتوسيع التعاون مع روسيا في مجال النفط والغاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25810/

اعلن منوشهر متقي وزير الخارجية الإيراني في مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" الروسية أن جمهورية إيران الإسلامية مستعدة لتوسيع التعاون مع روسيا في مجال النفط والغاز على أساس المنفعة المتبادلة.

اعلن منوشهر متقي وزير الخارجية الإيراني في مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" الروسية أن جمهورية إيران الإسلامية مستعدة لتوسيع التعاون مع روسيا في مجال النفط والغاز على أساس المنفعة المتبادلة.

وقال متقي" إن إيران ترحب مبدئياً بتوسيع التعاون مع منتجي النفط والغاز الآخرين، ومن بينهم الشركات الروسية".

وأشار وزير الخارجية الإيراني الى أن التعاون الثنائي بين إيران وروسيا كدولتين جارتين يتطور " على أساس الوثائق الموقعة مع الاخذ بعين الإعتبار الأفاق المستقبلية طويلة الأمد".

وأضاف متقي أن :" التعاون مع الشركات الروسية سيستمر مع مراعاة الإمكانيات المتوفرة على اساس المنفعة المتبادلة في مجال التعاون الثنائي بين البلدين".

تجدر الاشارة الى ان احتياطات الغاز الطبيعي في إيران تقدر بـ 27.8 تريليون م3 (المركز الثاني في العالم بعد روسيا). فيما بلغ انتاج إيران من الغاز الطبيعي 111.9 مليار م3 في عام 2007.

يذكر أن شركة "غاز بروم" تشارك في مشروع حقل "بارس الجنوبي" إلى جانب "توتال" الفرنسية و"بيتروناس" الماليزية منذ عام 1997.

إيران تطمح في أن تصبح عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون

اعلن وزير الخارجية الإيراني أن جمهورية إيران الإسلامية تتطلع لأن تمنح صفة عضو كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون حينما ترأس روسيا هذه المنظمة (2008-2009)".

وقال متقي أن " إيران تقدمت بنداء رسمي حول قبولها في عضوية منظمة شنغهاي للتعاون وتأمل أنه في فترة ترأس روسيا الاتحادية للمنظمة ستطرح مسألة رفع مستوى التمثيل لجمهورية إيران الإسلامية من عضو مراقب الى العضوية الدائمة، وتحصل على قرار نهائي بهذا الشأن".

وحسب قول متقي فإن:" إيران ذات مصلحة لأن تصبح عضواً كامل الحقوق في منظمة شنغهاي للتعاون  بهدف رفع مستوى تعاونها ومشاركتها في عمل هذه المنظمة".

كما يمكنكم قراءة المزيد حول منظمة شنغهاي للتعاون عبر الرابط

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)