سفينة الشحن " بروغريس " تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25722/

نفذت بنجاح عملية التحام سفينة الشحن "بروغريس م - 66" بالمحطة الفضائية الدولية في البوابة الانتقالية " بيرس".وتم الالتحام بصورة اوتوماتيكية وسيبدأ تفريغ السفينة من حمولاتها في الاسبوع القادم.

نفذت بنجاح عملية التحام سفينة الشحن "بروغريس م - 66" بالمحطة الفضائية الدولية في الفتحة الانتقالية " بيرس".وتم الالتحام بصورة اوتوماتيكية وسيبدأ  تفريغ السفينة من حمولاتها في الاسبوع القادم.

وتنقل السفينة حوالي 5ر2 طن من الحمولات منها 400 كجم مخصصة لرواد الفضاء الامريكيين. وتتضمن الحمولات  المواد الغذائية والماء والوقود والاجهزة بالاضافة الى الهدايا المرسلة الى رواد الفضاء - الروسي يوري لونتشاكوف والامريكيين مايكل فينك وساندرا ماغنوس. ونقلت الى المحطة بزة فضائية ثانية مزودة بالكومبيوتر  من طراز " اورلان - م ك ". وتقوم هذه البزية بتبليغ رائد الفضاء لدى خروجه الى عرض الفضاء بالخطوات التي يجب القيام بها وكذلك بوضع الاجهزة الملحقة بالبزة. ولدى حدوث خلل ما تطلق البزة انذارا  وتعطي التعليمات فيما يجب عمله.وتتضمن الحمولات ايضا لوازم افراد البعثة الفضائية القادمة التاسعة عشرة الى المحطة الفضائية ومنهم رائد الفضاء الياباني كويتي واكاتا الذي سيصل الى المحطة في المكوك الامريكي " ديسكوفري" في  اواخر  فبراير/شباط الحالي.

وقام افراد الطاقم بفتح بوابة السفينة " بروغريس م-66 ". علما بأنه لا يجوز فتح البوابة فور عملية الالتحام حيث يجب اولا ربط السفينة بالمحطة بشكل محكم والتحقق من انسداد وصلة الالتحام بشكل مضمون وفحص ضغط  الهواء وتثبيت وصلات ميكانيكية خاصة للربط .علما ان عملية التفريغ قد تستغرق عدة أشهر حيث يجب وضع كل قطعة في مكانها وتثبيتها وتسجيلها في الكومبيوتر.

وكانت " بروغريس م - 66" قد انطلقت من المطار الكوني بايكونور في كازاخستان في 10 فبراير/شباط .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم