وزارة المالية الروسية: اوكرانيا تطلب من روسيا قرضا بقيمة 5 مليارات دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25519/

اعلن المكتب الصحفي لوزارة المالية الروسية يوم 9 فبراير/شباط ان اوكرانيا تقدمت الى روسيا بطلب للنظر في امكانية تقديم قرض لها بقيمة 5 مليارات دولار لتغطية عجز الميزانية الاوكرانية.

اعلن المكتب الصحفي لوزارة المالية الروسية يوم 9 فبراير/شباط ان اوكرانيا تقدمت الى روسيا بطلب للنظر في امكانية تقديم قرض لها بقيمة 5 مليارات دولار.
وجاء في بيان الوزارة انه "جرت في وزارة المالية الروسية في الاسبوع الماضي مشاورات ثنائية مع ممثلي وزارة المالية الاوكرانية بناء على طلبهم. وقد ابدى الجانب الاوكراني رغبة لتقييم امكانية تقديم روسيا قرضا بقيمة 5 مليارات دولار لتغطية عجز الميزانية الاكرانية. وستقدم  وزارة المالية الاوكرانية بطلب من وزارة المالية الروسية معلومات اضافية عن حالة الاقتصاد الاوكراني الراهنة".
واكدت وزارة المالية الروسية في غضون ذلك أن طلبا رسمياً من اوكرانيا بشأن تقديم القرض المذكور لم يرد حتى الان الى الحكومة الروسية ولا الى وزارة المالية الروسية.
يذكر ان روسيا اتخذت قرارات سابقا حول تقديم قرضين لبيلوروسيا وقرغيزيا بمبلغ ملياري دولار لكل منهما لمعالجة اثار الازمة المالية .
وسبق ان افادت الانباء نقلا عن صحيفة "فاينينشل تايمز" البريطانية بان رسائل باسم الحكومة الاوكرانية التي تترأسها يوليا تيموشينكو قد بعثت إلى كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والاتحاد الأوروبي، تطلب فيها تقديم مساعدات مالية طارئة الى كييف. وحسب قول تيموشينكو، فان اوكرانيا قد حصلت على رد "ايجابي" من عدد من الدول، بضمنها روسيا.
هذا وقد دعا الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو اليوم الاثنين  الحكومة الى الانفتاح في المفاوضات مع روسيا حول القرض. من جانبه اعلن السكرتير الصحفي لوزارة الخارجية الاوكرانية فاسيلي كيريليتش ان وزارته لا تشارك حتى الان في المفاوضات مع روسيا حول هذه المسألة.
وسبق أن نشرت الصحف الاوكرانية انباء حول نية اوكرانيا الحصول  على قرض لدعم الاستقرار من روسيا قدره 5 مليارات دولار وادعت ان الجانب الروسي اشترط  تقديم مثل هذا القرض  بمصادقة كييف على اتفاقية بشأن قسمة  ديون وممتلكات الاتحاد السوفيتي السابق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم