الانتخابات البرلمانية في كردستان العراق ستجرى يوم 19 مايو/ آيار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25293/

اعلن عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي عقده في اربيل يوم 3 فبراير/شباط ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستجرى في 19 من شهر مايو/آيار المقبل. وهي الانتخابات الأولى منذ عام 2005.

اعلن عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق في مؤتمر صحفي عقده في اربيل يوم 3 فبراير/شباط ان الانتخابات البرلمانية في الاقليم ستجرى في 19 من شهر آيار المقبل.
وحسب قوله " ان ممثلي "الحزب  الديمقراطي الكردستاني" و" الاتحاد الوطني الكردستاني" وهما أكبر  الاحزاب الكردية اتفقا على اجراء الانتخابات البرلمانية في يوم 19 مايو/آيار".
يذكر ان هذه الانتخابات هي الاولى بعد الانتخابات التي جرت في 30 يانير/كانون الثاني 2005  في آن واحد مع الانتخابات المحلية والبرلمانية العراقية.
وافاد المفتي ان السلطات الكردية لم تتفق حتى الان على تحديد موعد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات الكردية في الاقليم. واضاف قائلا:" ان انتخابات مجالس المحافظات الكردية ستجرى في وقت لاحق، وذلك بعد ادخال تعديلات على  القوانين ".
هذا وقد جرت انتخابات مجالس المحافظات في الاسبوع الماضي  في 14 محافظة عراقية من مجموع 18 محافظة،  واستثنيت في الانتخابات بطلب من قبل الاكراد 4 محافظات كردية وهي: السليمانية واربيل ودهوك وكركوك "في محافظة التأميم". وفيما يخص الانتخابات في مدينة كركوك المتنازع عليها، والتي يحاول الاكراد ضمها الى منطقة الحكم الذاتي. فمن الضروري ان يتخذ قانون خاص يحدد السلطة التي ستدير هذه المنطقة.
لقد تمتعت كردستان العراق بالحكم الذاتي  بعد الحرب في الخليج العربي في عام 1991 . وثبت  ذلك في عام 2005 في الدستور العراقي. واصبح للاكراد برلمان وتشريعات خاصة، ويجدر بالذكر ان علاقة الحكومة المركزية في العراق بمنطقة الحكم الذاتي تشهد توترا بين حين وآخر.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية