قرغيزيا تسعى إلى توسيع التعاون مع الناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25253/

أكد أموربيك بابانوف النائب الاول لرئيس وزراء قرغيزيا في أثناء لقائه روبرت سيمونس المبعوث الخاص للأمين العام لحلف الناتو الى القوقاز وآسيا الوسطى، أن بلاده مهتمة باستمرار وتوسيع التعاون مع حلف الناتو. كما اعلن سيمونس ان اغلاق القاعدة الجوية الامريكية في مطار "ماناس" سيبعث على الاسف لدى الناتو.

أكد النائب الاول لرئيس وزراء قرغيزيا أموربيك بابانوف أثناء لقائه في العاصمة القرغيزية بشكيك يوم 2 فبراير/شباط مع روبرت سيمونس المبعوث الخاص للأمين العام لحلف الناتو الى القوقاز وآسيا الوسطى،  أن بلاده مهتمة باستمرار وتوسيع التعاون مع حلف الناتو.
وأشار بابانوف إلى أن تجربة الناتو الكبيرة في المجال العسكري وفي مضمار تعزيز  اجهزة حرس الحدود والجمارك تجعل بلاده مهتمة بتوسيع التعاون مع الحلف. من جهته أعرب سيمونس عن ارتياح الحلف للتعاون مع قرغيزيا خلال الخمسة عشر عاما الماضية ضمن برنامج "الشراكة من أجل السلام".
من جهة اخرى اعلن سيمونس ان اغلاق القائدة الجوية الامريكية في مطار "ماناس" بمدينة بشكيك سيبعث على الاسف لدى الناتو.
يذكر ان بعض وسائل الاعلام كانت قد افادت بان قيادة قرغيزيا تنوي اجلاء القاعدة الامريكية من ماناس والتي تم افتتاحها في كانون الاول/ديسمبر عام 2001 بتخويل من هيئة الامم المتحدة وذلك لتقديم الدعم لاجراء عملية مكافحة الارهاب من قبل قوات التحالف في افغانستان. ومن المتوقع ان يكون موضوع اغلاق القاعدة الامريكية من ضمن المسائل الرئيسية التي سيتطرق اليها الرئيس القرغيزي كورمان بيك باقييف خلال زيارته الى موسكو التي تبدأ يوم غد  الثلاثاء 3 فبراير/شباط. 
وقال سيمونس " بالطبع، اذا اتخذت الحكومة القرغيزية قرارا  باغلاق"ماناس" فهذا سيبعث على الاسف لدينا، لان هذه القاعدة  تعتبر حلقة مهمة في عملية الناتو في افغانستان". ومع ذلك اشار ممثل الناتو الى ان "القاعدة المذكورة لا تستخدم في الاغراض العسكرية وهي عبارة عن نقطة للنقل".
واضاف سيمونس قائلا " لا توجد لدى الناتو قاعدة عسكرية في اراضي قرغيزيا وليست لديه اية نية لاقامتها. نحن نستخدم فقط الموارد التي توفرها لنا حكومة قرغيزيا لنقل مجموعات القوات والمعدات من  اجل اجراء العمليات في افغانستان".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)