اجتماع ثلاثي في القاهرة لبحث اتفاق التهدئة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25238/

عقد الرئيسان المصري حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اجتماعا ثلاثيا، في القاهرة يوم 2 فبراير/شباط ، وذلك لبحث اتفاق التهدئة الذي تسعى مصر للتوصل إليه بين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية في غزة. وعقب الاجتماع غادر وزيرا الخارجية المصري والسعودي بشكل مفاجئ إلى أبو ظبي دون الإعلان عن الأسباب.

عقد الرئيسان المصري حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل  اجتماعا ثلاثيا، في القاهرة يوم 2 فبراير/شباط وذلك لبحث اتفاق التهدئة الذي تسعى مصر للتوصل إليه بين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية في غزة.
كما وتناول الاجتماع السجال القائم بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من الفصائل بشأن المرجعية الفلسطينية بالإضافة إلى قضايا إعادة إعمار غزة ومسألة رفع الحصار وفتح المعابر بما يكفل ايصال معونات الإغاثة والمساعدات الإنسانية لأبناء غزة وتخفيف المعاناة عنهم ومستقبل المصالحة الوطنية الفلسطينية، خصوصا بعد الهجوم الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وعقب الاجتماع غادر وزيرا الخارجية المصري والسعودي بشكل مفاجئ إلى أبو ظبي دون الإعلان عن الأسباب.
وكان عباس قد "اتهم حماس يوم امس بأنها غامرت بحياة الشعب الفلسطيني ومصيره" واشار في كلمته الى أنه لن يحاور الا من يعترفون بمنظمة التحرير الفلسطينية من بين الفصائل. وطالب حماس بالاعتراف بالمنظمة واصفا المنظمة بانها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني. في المقابل قال فوزي برهوم الناطق باسم حماس إن خطاب عباس يعكس عمق الأزمة التي يعيشها ويجهض الجهود الرامية لإنجاح الحوار.

وياتي هذا اللقاء قبيل ساعات من وصول وفد من حركة حماس الى القاهرة لمواصلة المفاوضات معها حول الهدنة مع اسرائيل التي تربط حماس بين الموافقة عليها وبين فتح معابر قطاع غزة.

 أبو بيه : اعتقد ان حماس مؤيدة للمبادرة المصرية
وفي نفس السياق تحدث من القاهرة لقناة "روسيا اليوم" جمال أبو بيه نائب رئيس تحرير صحيفة "المساء" قائلا: "ان دلالات هذا الاجتماع، الذي كان من المقرر ان يضم الرئيسين المصري حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس وقد دعي اليه وزير الخارجية السعودي لاختصار الوقت، كانت واضحة". واضاف  أبو بيه "باعتقادي انه كان لابد من هذا الاجتماع، خاصة بعد الجولة التي قام بها المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشيل، والتعرف على رؤية الادارة الامريكية الجديدة، وذلك للحضور والاستماع لوجهات النظر والتقريب فيما بينها لتحقيق التهدئة اولا والمصالحة الفلسطينية ثانيا في اقرب وقت ممكن". وقال أبو بيه "باعتقادي ان حماس مؤيدة للمبادرة المصرية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية