ستطلق روسيا في عام 2009 ما لا يقل عن 39 جهازا فضائيا

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25106/

ستطلق روسيا في عام 2009 لأول مرة في تاريخها ما لا يقل عن 39 جهازا فضائيا. وهذا يعتبر رقما قياسيا في تاريخ روسيا. اعلن ذلك الكسي كراسنوف مدير دائرة التحليقات المأهولة في وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية.

ستطلق روسيا في عام 2009 لأول مرة في تاريخها ما لا يقل عن 39 جهازا فضائيا. وهذا يعتبر رقما قياسيا في تاريخ روسيا. اعلن ذلك الكسي كراسنوف مدير دائرة التحليقات المأهولة في وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية.

وذكر كراسنوف من بين البرنامج التي سيتم تنفيذها في عام 2009 اطلاق الاقمار الصناعية التي ستنضم الى المجموعة المدارية لمنظومة الرصد والملاحة الكونية (غلوناس) وبدء تنفيذ البرنامج المزدوج الاغراض "اركتيكا" كما سيطلق جهاز البحوث " سبيكتر" وهو عبارة عن تلسكوب رونتجيني. وقال كراسنوف ايضا " هناك خطط لأطلاق اجهزة فضائية لسبر الارض من بعد واقمار صناعية للأرصاد الجوية".

وقال كراسنوف " من المنتظر ان تكون لدينا في عام 2010 "وفرة" في الاطلاقات كما في عام 2009 ، بينما سيزداد عددها في عام 2011". وأضاف قوله:" لقد تطلب ذلك تحشيد جميع امكانيات قاعدتنا الانتاجية". وذكر من بين الاطلاقات المقررة في عام 2010 اطلاق مودول البحوث الصغير الاضافي " م ي م -1". وسيكون المودول الاضافي الوحيد في القطاع الروسي من المحطة الفضائية الدولية. وسيتم نقله الى المحطة بواسطة مكوك امريكي.

ولدى الحديث عن برنامج التجارب العلمية المقرر تنفيذه في المحطة في عام 2009 قال كراسنوف " اننا حددنا برنامج التجارب وسيكون عددها 156 تجربة في عشرة اتجاهات. وستكون من اكثر التجارب عددا حسب التقليد هي تلك التي ستجري في مجال علم الاحياء والطب".

وأعترف كراسنوف بأن برنامج عام 2011 سيتوقف لحد كبير على آثار الازمة المالية الحالية. واذا ما جرى كل شئ وفق الخطة فسيتم " في عام 2011 اطلاق المودول الاضافي المختبري المتعدد الوظائف – وهو مودول اضافي كبير سيضاعف قدرات البحوث الروسية".

وذكر كراسنوف ان برنامج المحطة الفضائية الدولية كان محددا لفترة 15 عاما وبدأ تنفيذه في عام 1998 ، واصبحت المحطة مأهولة بصورة دائما اعتبارا من عام 2000 . وقال " ان فترة تجميع المحطة لم تكن خمسة اعوام بل أكثر بمقدار الضعفين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم