اللجنة الانتخابية المركزية في اسرائيل تمنع الاحزاب العربية من المشاركة في الانتخابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24478/

قررت اللجنة الانتخابية المركزية في اسرائيل يوم 12 يناير/كانون الثاني منع الاحزاب العربية (حزب "البلاد" والكتلة الموحدة للاحزاب "رام تال") من المشاركة في انتخابات الكنيست القادمة المقررة في 10 فبراير/ شباط القادم في .

قررت  اللجنة الانتخابية المركزية في اسرائيل يوم 12 يناير/كانون الثاني منع الاحزاب العربية  (حزب "البلاد" والكتلة الموحدة للاحزاب "رام تال")  من المشاركة في انتخابات الكنيست القادمة المقررة في 10 فبراير/ شباط القادم  .
وتدرس اللجنة الانتخابية المركزية عدة طلبات من ضمنها الطلب الذي تقدم به حزب "بيتنا اسرائيل " وجاء فيه ان "حزب البلاد" – هو حركة سياسية لا تعترف بحق اسرائيل في الوجود، ويتضامن  مع اعدائنا. وان  عزمي بشارة مؤسس حزب "البلاد"هرب من البلاد خوفا من العقاب لتجسسه لصالح "حزب الله" اثناء الحرب اللبنانية الثانية . وبشارة هو احد المشتبه بهم في تسليم العدو معلومات سرية وتصحيح  النيران في اثناء قصف اسرائيل بالصواريخ. وان حزب "البلاد" لم يتنصل من النشاط الاجرامي لبشارة".

وتجدر الاشارة الى ان اللجنة الانتخابية المركزية كانت قد حرمت حزب "البلاد"  في عام  2006  من حق المشاركة في الانتخابات، لكن بعد ذلك ألغت  المحكمة العليا للعدالة في اسرائيل هذا القرار وسمحت للحزب العربي بالمشاركة فيها.
ومن الممكن ان تلغي المحكمة العليا هذه المرة ايضا قرار اللجنة الانتخابية المركزية، فقد اعلن  المستشار الحقوقي للحكومة عشية انعقاد اجتماعها اليوم  إنه لايرى مسوغات كافية  لمنع حزب "البلاد" من المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وفي اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" وصف أحمد الطيبي النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي قرار منع الاحزاب العربية من المشاركة في الانتخابات القادمة بأنه عنصري، مضيفاً أنه سيطعن فيه أمام المحكمة العليا الإسرائيلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية