في ختام الزيارة: مدفيديف يثمن التعاون الاستراتيجي مع بكين

الزيارة أفضت الى توقيع اتفاقيات هامةالزيارة أفضت الى توقيع اتفاقيات هامة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15165/

اختتم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أمس زيارته إلى الصين، في أول جولة خارجية له منذ توليه منصب الرئاسة. وتم الاعلان عقب الزيارة عن زيارة رسمية سيقوم بها الرئيس الصيني هو جينتاو إلى روسيا في عام 2009 بدعوة من مدفيديف.

اختتم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أمس زيارته إلى الصين، في أول جولة خارجية له منذ توليه منصب الرئاسة. وتم الاعلان عقب الزيارة عن زيارة رسمية سيقوم بها الرئيس الصيني هو جينتاو إلى روسيا في عام 2009 بدعوة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف.  
ونَوَّهت الأوساط السياسية الروسية والصينية بنجاح هذه الزيارة، التي أنتجت اتفاقًا للتعاونِ النووي بقيمةِ مليار ِدولار لتوسيعِ منشأةٍ نوويةٍ صينية، وجملة اتفاقيات اقتصادية في مجال تكنولوجيا الطيران والتعاون ِالمصرفي.
كما أثمرت الزيارة إعلانا مشتركا أكد على استراتيجية تعاونهما ودور منظمة شنغهاي والأمم المتحدة في حل النزاعات الدولية وحفظ الأمن العالمي.
الجيش الروسي يساعد منكوبي الزلزال في الصين
من جهة أخرى انضمت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت إلى عمليات إرسال المساعدات الانسانية إلى منكوبي زلزال إقليم سيشوان الصيني. وكانت وزارة الطوارئ الروسية قد سارعت إلى تقديم المساعدة فور وقوع هذه الكارثة.
وتقوم طائرات القوات الجوية الروسية بنقل مئات الأطنان من الأغذيةِ والأدويةِ والخِيام الكبيرة والمطابخ المتنقلة، إلى المناطق الصينية المتضررة عبر 12 رحلةً تستمر 3 أيام، ستنفذها طائرات النقل العسكري "إيل ـ 76" التي أقلع عدد منها أمس من مطار دومنا جنوب سيبيريا باتجاه الصين. وهي عملية تقتضي مشاركة العسكريين الروس على نطاق واسع يتجاوز مسؤولية سلاح الجو وحده.