افتتاح مهرجان اكوجافا بمناسبة عيد النصر

الثقافة والفن

بولات اكوجافابولات اكوجافا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14698/

انطلق اليوم الجمعة المهرجان التقليدي " سأدعو الاصدقاء .." تكريما لذكرى الشاعر والملحن بولات اكوجافا (1924 - 1997 ) الذي يقام سنويا في يوم عيد النصر. فقد ولد اكوجافا الذي ابدع اشعاره والحانه عن مآثر المقاتلين في الحرب في 9 مايو/أيار.

انطلق اليوم  الجمعة المهرجان التقليدي " سأدعو الاصدقاء .." تكريما لذكرى الشاعر والملحن المعروف بولات اكوجافا (1924 - 1997 ) الذي يقام سنويا في يوم عيد النصر. فقد ولد اكوجافا الذي ابدع اشعاره والحانه عن مآثر المقاتلين في الحرب في 9 مايو/أيار.

وكان بولات اكوجافا في سن 18 عاما حين نشبت الحرب الوطنية العظمى فذهب الى الجبهة متطوعا واصيب هناك بجروح.  علما ان موضوع الحرب يتخلل جميع اعماله الابداعية  وكتب سيناريوهات لعدة افلام عن اهوال الحرب مثل " جينيا جينونشكا و"كاتيوشا|" و" الاخلاص". كما كتب أغاني وألف الحان فيلم " محطة قطار بيلوروسكي" الذي يمثل رمزا لرجولة وبطولة المقاتلين في الصراع ذات الفاشية الهتلرية.

ويحتشد الآف الناس اليوم في ساحة تروبنايا عند مبنى مسرح " مدرسة المسرحية الحديثة" حيث تردد اشعار اكوجافا واغانيه. علما ان الشاعر احتفل بعيد ميلاده السبعين في هذا المسرح بالذات. وستقام هناك في المساء حفلة منوعات  بمشاركة مشاهير الفنانين والشعراء .

وسيتواصل المهرجان حتى يوم 29 مايو/ايار ويقدم في خلاله عرض مسرحية " مرحبا ايها التلميذ " المستوحاة فكرته من رواية بهذا الاسم لأكوجافا يؤديها طلاب معهد الدولة للسينما بموسكو واقامة امسيات ابداعية للفنانين سيبرغي يورسكي وجالينا خومتشيك وفيرونيكا دولينا . وتقدم فرقة الغناء " الطائر الفريد " وممثلون من مسرح" أتريوم " في شيكاغو وفرق أخرى حفلات في موسكو ومدن آخرى تكريما للشاعر.

أفلام وثائقية