مراسم منح "اوسكار" الباليه في مسرح البولشوي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14566/

تجري في مسرح البولشوي يوم الثلاثاء مراسم منح جوائز "اوسكار" الباليه التي تعرف في اوساط فن الرقص الكلاسيكي بأسم الجائزة الدولية " بينوا الباليه".

تجري في مسرح البولشوي يوم الثلاثاء مراسم منح جوائز "اوسكار" الباليه التي تعرف في اوساط فن الرقص الكلاسيكي بأسم الجائزة الدولية " بينوا الباليه". وتمنح هذه الجائزة في العام الحالي الى فناني الباليه للمرة السادسة العشرة.

وقد استحدث جائزة " بينوا الباليه"  الاتحاد الدولي لفناني الرقص الكلاسيكي (الكوريوجرافيا) بموسكو في 29 ابريل/نيسان عام 1992 . ومنذ ذلك الحين حصل على الجائزة فنانو باليه من 30 بلدا.

ويوجد بين المرشحين للحصول على الجائزة مخرجو الباليه من بريطانيا وكندا والارجنتين وموناكو الذين اخرجوا عروض باليه مستوحاة من الاعمال الادبية الشهيرة بعنوان " سيرانو" و"فاوست" و" عطيل". كما توجد في قائمة المرشحين للفوز بالجائزة اسماء  خمس راقصات باليه من نجوم اوبرا باريس وفرقة باليه هامبورغ ومسرح الباليه الامريكي وفرقتي باليه ايطاليا والارجنتين.  وتذكر بين المرشحين اسماء خمسة راقصي باليه  بينهم الروسي يوري سميكالوف لأداء دور تريغورين في باليه " طائر النورس" في مسرح الباليه في بطرسبورغ ، ودينيس ماتفيينكو  من اوكرانيا لأداء دور البطولة في باليه " غادة الكاميليا" الذي اخرج في اليابان، والراقص الكوبي البارز كارلوس اكوستا الذي يعمل في مسرح كوفنت جاردن في لندن وذاع صيته في اداء دور سبارتاكوس .

وستعلن هيئة التحكيم التي يترأسها فنان الباليه الروسي الشهير يوري غريغوروفيتش وتضم مخرجي باليه من كوبا واليابان والولايات المتحدة والارجنتين اسماء الفائزين  بالجائزة في حفل يقام بمسرح البولشوي مساء يوم الثلاثاء.

اما الجائزة فهي عبارة عن تمثال لزوج من راقصي الباليه من ابداع النحات الفرنسي البارز ايغور اوستينوف ( نجل الفنان الروسي الاصل بيوتر اوستينوف). وسيختتم الحفل بتقديم مشاهد الباليه من قبل الفائزين بالجائزة . كما سيقدم الفائزون عرضا  خيريا في مسرح البولشوي في 7 مايو/أيار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية