أوكرانيا تساعد روسيا في الإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14269/

قالت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو في أعقاب اجتماع اللجنة الروسية - الأوكرانية للتعاون الاقتصادي إن أوكرانيا التي انضمت مؤخرا إلى منظمة التجارة العالمية ستساعد روسيا في الانضمام لهذه المنظمة، مضيفة أن بلادها سددت كامل ديون الغاز المستحقة عليها لشركة "غازبروم" الروسية.

شارك فكتور زوبكوف رئيس الوزراء الروسي مع نظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو في اجتماع اللجنة الروسية - الأوكرانية للتعاون الاقتصادي، حيث بحث الطرفان مدى تأثر العلاقات بين البلدين بانضمام أوكرانيا إلى منظمة التجارة العالمية، في ظل سعي روسيا المستمر للحصول على عضوية المنظمة.
وقالت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو في أعقاب الإجتماع إن أوكرانيا التي انضمت مؤخراً إلى منظمة التجارة العالمية ستساعد روسيا في الانضمام لهذه المنظمة، مضيفة أن بلادها سددت كامل ديون الغاز المستحقة عليها لشركة "غازبروم" الروسية.
كما وقع زوبكوف وتيموشينكو بروتوكولاً حول التعاون الاقتصادي بين البلدين ينص على تطوير التعاون بين موسكو وكييف في مجال الطاقة الذرية  ومشاركة أوكرانيا في عمل المركز الدولي لتخصيب اليورانيوم وصناعة الطائرات والفضاء والتكنولوجيات المتقدمة.
إلى ذلك اتفق الطرفان على اقامة تبادل تجاري بين البلدين وفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية وابرام اتفاقية طويلة الأمد في مجال توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا ونقله عَبرها إلى أوروبا بعد تسوية بعض المسائل العالقة. 
بدوره قال زوبكوف إن قطاع الأعمال الروسي يصطدم بعقبة تمييز ضده في أوكرانيا ولهذا فقد اتفق الجانبان على تأسيس مجموعة عمل حكومية لإزالة هذه العقبات.

وكشف زوبكوف أن البلدين اتفقا في الربع الثالث من هذا العام على استئناف الانتاج المشترك لطائرة الشحن العملاقة "انتونوف-124" المُلقبة بـ"روسلان".

وجاء إجتماع اللجنة المذكورة في سياق زيارة العمل التي يقوم بها فكتور زوبكوف في 28 أبريل/ نيسان الجاري إلى أوكرانيا. ويذكر أن رئيس الوزراء الروسي سيتوجه، وذلك بعد استكمال مباحثاته في العاصمة الأوكرانية، مساء الإثنين إلى هولندا، في زيارة رسمية يجري خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين الهولنديين.

تويتر على روسيا اليوم