التيار الصدري يرفض حلّ جيشه ورايس تدعم الحملة الحكومية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14011/

رفض التيار الصدري حلّ ذراعه العسكرية "جيشِ المهدي". من جهتها أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس عن دعم واشنطن لحكومة المالكي في حملته ضد الميليشيات الشيعية.

رفض التيار الصدري حلّ ذراعه العسكرية "جيشِ المهدي"، يأتي ذلك بعد تهديدِ مقتدى الصدر بشن حربٍ مفتوحة ضد الحكومة إذا استمرت الحملةُ العسكرية ضدَ أنصاره.

وقد اطلق زعيم التيار مقتدى الصدر تهديداته للحكومة العراقية بشن حرب مفتوحة اذا لم تتوقف عن ملاحقة انصاره.
وطالب ناصر الربيعي المتحدث باسم هذا التيار في النجف الحكومة العراقي بإتخاذ طريق السلام مع شعبها، وإلا سيعلنها التيار الصدري حربا مفتوحة حتى التحرير، بحسب ما جاء في قوله.

من جهة أخرى جاء حديث رايس بعد زيارتها المفاجئة إلى العراق، في اطار جولة تقوم بها في المنطقة قبل مؤتمر دول جوار العراق الذي سيعقد في الكويت الاسبوع المقبل، ولقائها المسؤوليين العراقيين في بغداد، معتبرة أن حملة الحكومة العسكرية، قد بلورت نقطة التقاء بين مختلف القوى الطائفية والعرقية في البلاد .

هذا التفاؤل الاميركي لايعكس واقع الحال في العراق الذي تتجه الامور فيه نحو مخاطر كبيرة تدق مسمارا في نعش الانجازات الامنية الكبيرة التي تتحدث عنها القوات الاميركية والحكومة العراقية .

الطالباني يعلن عودة وشيكة لجبهة التوافق

أعلن الرئيس جلال طالباني  في مؤتمر صحفي في بغداد عودة وشيكة لوزراءِ جبهة التوافق الى صفوف الحكومة بعد أشهر من المقاطعة.

وأكد طالباني زوالَ العقبات الاساسية لعودة الجبهة إلى العملية السياسية، مضيفا أن عودة التوافق خطوة هامة في تحقيق الوحدة والمصالحة الوطنية .

الكويت ستفتح سفارتها في بغداد
اعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح أن بلادَه قررت إرسال سفير الى بغداد. وأكد الصباح  أن بلاده تنتظر من العراق خطوة مماثلة، مشيراً إلى وجود مساع لشراء مبنى مناسب للسفارة في المنطقة الخضراء، حيث مقر الحكومة العراقية وعدد من السفارات الأجنبية.

ونفى وزير الخارجية الكويتي، الذي كان يتحدث للصحفيين، أن يكون قرار بلاده بهذا الخصوص ناتجاً عن ضغوط أمريكية.

يذكر أن العلاقات الكويتيةَ - العراقية شهدت تحسناً كبيراً، بعد قطيعة دامت نحو 18 عاماً منذ احتلالِ العراق للكويت في عام 1990 من القرن الماضي.

ميدانيا

اعلن الجيش الأمريكي إن عبوة ناسفة زُرعت على جانب الطريق في مدينة البصرة انفجرت مستهدفة دورية أمريكية وأسفرت عن وقوع اصابات دون أن يعطي تفاصيل أخرى.
وقالت القوات الأمريكية إنها قتلت 3 مسلحين خلال غارة جوية في مدينة الصدر، كما قُتل 3 من رجال الشرطة و3 مدنيين جنوب بغداد . فيما قالت الشرطة العراقية إن انتحارية فجرت نفسها مستهدفة مقاتلين موالين للقوات الأمريكية فقتلت ثلاثة وجرحت أربعة في بعقوبة .

الأزمة اليمنية