لافروف يشير إلى ضرورة إقامة منظومة الدرع الصاروخية المشتركة

سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسيسيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13765/

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي " نحن على ثقة بأن إقامة منظومة الدرع الصاروخية المشتركة التي تضم كلا من روسيا والولايات المتحدة وأوروبا وبمشاركة الدول المعنية الأخرى، بما فيها اليابان، هي الطريق الأفضل لمواجهة التهديدات الصاروخية محتملة".

وناقش سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي مع نظيره الياباني ماساخيكو كامورا  اثناء زيارته الحالية لموسكو عددا من القضايا أبرزها مسألة منظومة الدرع الصاروخية والخلاف بين البلدين حول جزر الكوريل المتنازع عليها بالإضافة إلى توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان.
وقال الوزير الروسي " نحن على ثقة بأن إقامة منظومة الدرع الصاروخية المشتركة التي تضم كلا من روسيا والولايات المتحدة وأوروبا وبمشاركة الدول المعنية الأخرى بما فيها اليابان، هي الطريق الأفضل لمواجهة تهديدات صاروخية محتملة".    
أما بخصوص مسألة معاهدة السلام بين البلدين فقد أشار لافروف إلى "أننا إتفقنا مع الجانب الياباني على مواصلة الحوار الجدي للتوصل إلى حل نهائي حول قضية معاهدة السلام بين البلدين وذلك تأكيدا على رغبة قيادتينا وهذا الأمر سيحتاج إلى عمل مكثف وصبور في المستقبل مع الأخذ بعين الإعتبار وجهة النظر للشعبين الروسي والياباني".

من جانبه أشار الوزير الياباني الى أهمية تطوير العلاقات بين روسيا واليابان خلال السنة الحالية حيث ستُعقد في طوكيو قمة الدول الصناعية الثمانية الكبرى.
وإلى ذلك، شدد لافروف على أن الطرفين سيواصلان بحث طرق تسوية قضية جزر الكوريل.
يذكر أن جذور قضية جزر الكوريل تعود الى الحرب العالمية الثانية، حيث رفضت اليابان التوقيع على معاهدة سلام مع روسيا انذاك بسبب اشتراط الجانب الياباني ضم جزر الكوريل الاربع إليها والتي استعادتها روسيا خلال هذه الحرب.