الدرع الصاروخية وتوسيع الناتو في القمة الروسية- الأمريكية بسوتشي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13426/

يستقبل الرئيس فلاديمير بوتين في سوتشي يوم السبت نظيره الأميركي جورج بوش وتتصدر قضايا نشر الدرع الصاروخية وتوسيع الناتو وكوسوفو جدول أعمال القمة الروسية-الأميركية التي ستعقد يوم الأحد.

يستقبل الرئيس فلاديمير بوتين في سوتشي يوم السبت نظيره الأميركي جورج بوش وتتصدر قضايا نشر الدرع الصاروخية وتوسيع الناتو وكوسوفو جدول أعمال القمة الروسية الأميركية، التي ستعقد يوم الأحد.

و ذكر مصدر في الكرملين أن معاهدة جديدة للحد من الأسلحة الهجومية بين روسيا والولايات المتحدة قد يتم التوقيع عليها قبل نهاية عام 2009.

في السياق عينه أعلن مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخوُدكوَ أن الرئيسين بوتين وبوش سيوقعان خلال قمة سوتشي وثيقة تلخّص نتائج التعاون الروسي الأمريكي خلال فترة رئاستهما وترسم اطارا واسعا لعلاقات البلدين في المرحلة المقبلة.
وأكّد بريخودكوَ في تصريح اليوم أن الوثيقة ستتناول قضية نشر الدرع الصاروخية الأمريكية في شرق  أوروبا والتي تعد إحدى  ابرز نقاط الخلاف الرئيسية بين موسكو وواشنطن.     
وأوضح المصدر أنه لا تزال هناك خلافات أخرى جدية بين الجانبين لكن موسكو تأمل في تسويتها.
هذا واتفق الرئيسان بوتين وبوش خلال قمتهما في الولايات المتحدة في العام الماضي على إعداد معاهدة جديدة للحد من الأسلحة الهجومية بدلا من المعاهدة الحالية والتي ينتهي سريان مفعولها في العام المقبل.

وقد وضعت هذه المعاهدة قيودا على امتلاك البلدين للرؤوس النووية والصواريخ التي تحملها.

ويأتي لقاء الرئيسيين في موسكو بعد مشاركة بوتين وبوش في قمة الناتو واجتماع مجلس روسيا-الناتو في بوخارست.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك