روغوزين يؤكد ان دول الناتو لا تريد تحمل عبء مشاكل الغير

أخبار العالم

دميتري روغوزين ممثل روسيا لدى حلف الناتودميتري روغوزين ممثل روسيا لدى حلف الناتو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13383/

أكد دميتري روغوزين ممثل روسيا الاتحادية في حلف الناتو ان رفض قمة الناتو في بخارست ضم جورجيا واوكرانيا الى خطة العمل الخاصة بالعضوية في الحلف كان متوقعا بعد معارضة روسيا وعدم قبول الاعضاء بتحمل عبء مشاكل الغير.

أكد دميتري روغوزين ممثل روسيا الاتحادية في حلف الناتو ان رفض قمة الناتو في بخارست ضم جورجيا واوكرانيا  الى خطة العمل الخاصة بالعضوية في الحلف كان متوقعا بعد معارضة روسيا وعدم قبول الاعضاء بتحمل عبء مشاكل الغير.

وقال روغوزين في حديث مع صحيفة " كوميرسانت" اليوم الجمعة " اننا تقبلنا هذا الرفض بهدوء. ويبدو انهم استمعوا الى حجج روسيا ، بيد انها لم تمارس وحدها دورا في ذلك . وقد مارس دوره الخوف من تحمل عبء مشاكل الغير " في اشارة الى وجود معارضة شديدة في داخل اوكرانيا للانضمام الى الناتو وكذلك وجود الحركات الانفصالية في جورجيا. واشار روغوزين الى ان هذا القرار انبثق من تحليل الوضع في اوكرانيا وجورجيا الذي اجرته بلدان الناتو. علاوة على ذلك ان البلدان التي تنضم الى الناتو بالجملة تقف دوما في داخل الحلف في مواقع الموالاة لأمريكا مما يهدد بتحول الناتو الى منظمة تابعة لأمريكا. وهذا امر لا تقبله بلدان اوربا العتيقة.

اما بصدد الخلافات بين روسيا والناتو فذكر روغوزين  انها متأتية عن "  اختلاف فهم فلسفة الشراكة" لكن يجب عدم اضفاء صفة دراماتيكية على ذلك.  فهناك مجالات تعاون كثيرة بين روسيا وحلف الناتو خارج اطار اوكرانيا وجورجيا  ومنها التعاون في افغانستان والرقابة على التسلح والتعاون المحتمل في مجال اقامة الدرع الصاروخية وغيرها.

فيسبوك