بدء وصول الوفود للقمة والرئيس الاسد يفتتحها غدا بكلمة تاريخية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13166/

بدأ رؤساءُ وقادةُ الدولِ العربية بالتوافد إلى دمشق للمشاركةِ في أعمالِ القمةِ العربية في دورتِها 21، في وقتٍ قامت بعضُ الدول العربيةِ بخفضِ تمثيلها في القمة.

بدأ رؤساءُ وقادةُ الدولِ العربية بالتوافد إلى دمشق للمشاركةِ في أعمالِ القمةِ العربية في دورتِها 21، في وقتٍ قامت بعضُ الدول العربيةِ بخفضِ تمثيلها في القمة.

والمشاركون هم زعماء الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والسودان عمر حسن البشير وفلسطين محمود عباس. كما سيشارك أيضا رؤساء موريتانيا سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله  وجزر القمر أحمد محمد عبد الله سامبي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة وتونس زين العابدين بن علي والزعيم الليبي معمر القذافي بالإضافة إلى الرئيس السوري بشار الاسد. ويغيب عن القمة العربية في دمشق، التي تنطلق السبت، 7 زعماء عرب، ولم تحسم ثلاث دول مستوى تمثيلها
وفي وقت سابق أعلن عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية أن اجتماع وزراء الخارجية  وافق على إحياء المبادرة العربية للسلام التي أقرتها قمتا بيروت والرياض، قائلا إن المبادرة العربية ليست مطروحة للتعديل أو التغيير أو السحب.
وجاء كلام موسى خلال مؤتمر صحفي أعقب انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة دمشق. وأشار الأمين العام إلى إيجابية النقاشات التي سادت اجتماع الوزراء.
ومن جهته رفض وليد المعلم وزير الخارجية السوري الحديث عن تأثيرات أمريكية على الاجتماعات التحضيرية، مؤكدا على أن لا كلمات في القمة للذين تغيبوا عنها. وذلك في معرض رده على سؤال حول مقاطعة لبنان للقمة.
وقال الوزير السوري إن القمة العربية  تنتظر وصول علي عبد الله صالح الرئيس اليمني  للاطلاع على مبادرة صنعاء بخصوص المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال محمد صبيح  الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن التصريحات الأمريكية الداعية الى مقاطعة قمة دمشق مرفوضة شكلا وموضوعا وتعتبر تدخلا في الشؤون العربية.
وتجدر الإشارة إلى أن وزراء الخارجية العرب سعوا للأتفاق على مسودة البيان الختامي الذي سيرفع لاجتماع القادة العرب في دمشق، حيث طرح على طاولة المباحثات التي تسبق القمة عدد كبير من القضايا وعلى رأسها الأزمة اللبنانية والقضية الفلسطينية والعلاقات بين البلدان العربية.

حماس تنظم مسيرة بخصوص قمة دمشق
وفي إطار ردود الفعل الفلسطينية حيال قمة دمشق، دعت حركة حماس القادة العرب إلى سحب المبادرة العربية للسلام، ودعم الفصائل المسلحة في حربها ضد إسرائيل.
ونظمت الحركة مسيرة قوامها 2000 شخص جابت شوارع غزة، لمطالبة الزعماء العرب برفع الحصار عن القطاع، وقطع العلاقات مع إسرائيل.

لامشكلة في تبني المبادرة اليمنية
قال وزير الشؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي في حديث لقناة روسيا اليوم، إنه لا مشكلة لدى السلطة في حال تبني القمة العربية المبادرة اليمنية، لتتحول الى مبادرة عربية من أجل إعادة الوحدة الى الصف الفلسطيني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية