العراق: اشتباكات عنيفة بالبصرة وموجة عنف بمدن أخرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13088/

قتل أكثر من 30 شخصا وجرح أكثر من 80 آخرين خلال معارك عنيفة خاضتها قوات الأمن العراقية مع عناصر جيش المهدي في مدينة البصرة.

قتل أكثر من 30 شخصا وجرح أكثر من 80 آخرين خلال معارك عنيفة خاضتها قوات الأمن العراقية مع عناصر جيش المهدي في مدينة البصرة.

ويتقاتل أنصار التيار الصدري مع انصار المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، أكبر الأحزاب في الحكومة العراقية من أجل السيطرة على  البصرة ، بالاضافة إلى حزب الفضيلة الذي يسيطر على مواقع مهمة في الصناعة النفطية. وبدأت العملية العسكرية فجر يوم أمس الثلاثاء بمشاركة آلاف من القوات العراقية، وبإشراف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي .

أعمال عنف متفرقة

قتل جندي أمريكي إثر تعرض دوريته إلى هجوم بقذيفة هاون في حي الأعظمية ببغداد. وأفادت القوات الأمريكية ان اشتباكات جرت هناك بين مسلحين وقوات عراقية،

كما جرح 3 أشخاص إثر تعرض المنطقة الخضراء لقصف صاروخي. وفي مدينة الكوت قتل 3 أشخاص من بينهم شرطيان وجرح أكثر من 20 آخرين خلال اشتباكات بين الجانبين. وبحسب مصادر أمنية فإن عناصر من التيار الصدري سيطروا على 5 أحياء جنوبي المدينة.

المواجهات المسلحة تمتد من البصرة إلى بغداد

من جانب آخر أغلقت القوات الأمريكية والعراقية مدينة الصدر في بغداد، حيث أكدت الشرطة حدوث  مواجهات بين عناصر جيش المهدي ومنظمة بدر الجناح العسكري  للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي.

هذا وأجبر طلاب مؤيدون للصدر جامعة المستنصرية في العاصمة العراقية على إغلاق أبوابها، مهددين بتوسيع الاحتجاجات الى مدن وبلدات أخرى اعتباراً من يوم غد. وكان ما يزيد عن ألفين من أنصار الصدر قد خرجوا إلى شوارع مدينة النجف، احتجاجا على العملية العسكرية التي تقوم بها حكومة المالكي ضد جيش المهدي، مرددين شعارات مناهضة للحكومة التي اتهموها بتنفيذ سياسة أمريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية