التبت وتايوان وصورة الصين أمام العالم

أخبار العالم

المظاهرات في إقليم التبتالمظاهرات في إقليم التبت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12987/

تواجه الصين تحديات حقيقية في التبت وتايوان تستوجب التعامل معها بشكل يسمح لبكين الحفاظ على صورتها أمام العالم خصوصا مع اقتراب موعد الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في العاصمة في اب/ اغسطس المقبل تحت شعار "عالم واحد... حلم واحد" .

تواجه الصين تحديات حقيقية في التبت وتايوان تستوجب التعامل معها بشكل يسمح لبكين الحفاظ على صورتها أمام العالم خصوصا مع اقتراب موعد الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في العاصمة في اب/ اغسطس المقبل  تحت شعار "عالم واحد... حلم واحد" .
هذا ويتوقع ان فكرة هذا الشعار الذي اختارته الصين للألعاب الأولمبية التي ستجرى في عاصمتها في آب / اغسطس القادم. هو أساس المشكلات التي تواجهها الصين اليوم، فالعالم ليس واحداً بل هناك حضارات وثقافات وشعوب مختلفة ولكل منها خصوصيتها.
ويذكر ان الصين تواجه احدى أكبر ثورات شعب التبت على حكمها. فالتظاهرات والصدامات بين المواطنين وقوات الأمن والجيش الصينية هي دليل واضح على فشل كل السياسات التي انتهجتها الحكومة المركزية خلال العقود الماضية لدمج هذا الإقليم مع محيطه الصيني. وتباينت الاراء  ليقول البعض منهم أن ما تواجهه السلطات الصينية في التبت هو بداية اهتراء الإمبراطورية الصينية من الداخل. وتجدر الاشارة الى تجمع أطراف مختلفة من العالم حول الزعيم الروحي لبوذيي التبت الدالاي لاما لمساندته ولمطالبة بكين بتغيير نهجها تجاه الإقليم.
ومن جانب اخر فانتخابات الرئاسة التايوانية ربما تكون قد منحت حكومة بكين فرصة للتفرغ لأحداث التبت؛ حيث اكد  رئيس تايوان الجديد ما ينغ جيو باستمرار رغبته بتحسين العلاقات مع بكين وتخفيف حدة التوتر التي صعدتها مواقف الرئيس المنتهية ولايته تشِن شوي بيان  والذي لم يخف على الإطلاق رغبته في الاستقلال.

فيسبوك