الروس ينتخبون اليوم رئيسا جديدا للبلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/12205/

فتحت مراكز الاقتراع أبوابَها أمام الناخبين اليوم في كافة أرجاء روسيا الاتحادية، لاختيار رئيسٍ جديد للبلاد.

 فتحت مراكز الاقتراع  أبوابَها أمام الناخبين اليوم في كافة أرجاء روسيا الاتحادية، لاختيار رئيسٍ جديد للبلاد.

وبدأ الناخبون في كامتشاتكا وتشوكوتكا الساعة الحادية عشرة مساء من يوم الأول من مارس/ آذار  بتوقيت موسكو التصويت لاختيار رئيس للبلاد من بين 4 مرشحين وهم حسب الترتيب الأبجدي في القوائم الانتخابية المرشح أندريه بغدانوف زعيم "الحزب الديمقراطي" ، فلاديمير جيرينوفسكي زعيم "الحزب الليبرالي الديمقراطي"، غينادي زوغانوف زعيم "الحزب الشيوعي الروسي" ودمتري ميدفيديف النائب الأول لرئيس الحكومة مرشح حزب "روسيا الموحدة".
يجري انتخاب الرئيس الروسي بالاقتراع العام السري لفترة رئاسية تمتد أربع سنوات ويحظر الدستور على رئيس البلاد شغل هذا المنصب لأكثر من فترتين متتاليتين.
ويشارك في الانتخابات الرئاسية الحالية قرابة 108 ملايين ناخب من بين مجموع عدد السكان البالغ حوالي 142 مليونا تجري وسط  إجراءات أمنية مشددة. وتحت أنظار قرابة 500 ألف مراقب محلي و300 مراقب دولي من 32 بلدا و19 منظمة دولية أبرزها الجمعية البرلمانية المجلس الأوروبي ومنظمة شنغهاي للتعاون ورابطة الدول المستقلة .
أما النتائج الأولية للانتخابات فيبدأ الإعلان عنها الساعة التاسعة بتوقيت موسكو بعد إغلاق آخر صناديق الاقتراع في جيب كاليننينغراد  أقصى الغرب الروسي في حين تتضح الصورة الكاملة لهذه النتائج في الساعة  10 صباحا من يوم 3 آذار/مارس  بعد استلام لجنة الانتخابات المركزية في موسكو نتائج التصويت في المراكز الاقليمية البالغ عددها96 ألف مركز .
وانتهى التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الحالية في المناطق الروسية النائية والبعثات والممثليات الروسية الخارجية وقد شارك فيه قرابة 200 الف ناخب منهم 60 ألفا خارج روسيا.

وتتوقع لجنة الانتخابات المركزية ان تصل نسبة المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية   إلى حوالي 70%.