الانتخابات الرئاسية القبرصية قد تحدد مصير الجزيرة

أخبار العالم

القبارصة اليونانيون في مكاتب الاقتراع لاختيار رئيس لبلادهمالقبارصة اليونانيون في مكاتب الاقتراع لاختيار رئيس لبلادهم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11755/

يتوجه اليوم القبارصة اليونانيون الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس جديد لبلادهم من بين 9 مرشحين. وشهدت الانتخابات تنافسا حادا بين ثلاثة مرشحين رئيسيين في أول اقتراع من نوعه يشهده الشطر الجنوبي من قبرص منذ انضمامه للاتحاد

يتوجه اليوم القبارصة اليونانيون الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس جديد لبلادهم من بين 9  مرشحين. وشهدت الحملة الانتخابية تنافسا حادا بين ثلاثة مرشحين رئيسيين في أول اقتراع من نوعه يشهده الشطر الجنوبي من قبرص منذ انضمامه للاتحاد الأوروبي،وهم  الرئيس الحالي تاسوس بابادوبولوس وزعيم الحزب الشيوعي  ديميتريس كريستوفياس ومرشحُ الحزب اليميني ووزير الخارجية السابق أيونيس كاسوليديس.
ومن المقرر ان يكلف الرئيس المنتخب الجديد بمهمة التوصل الى اتفاق سلام مع القبارصة الأتراك لإعادة توحيد شَطري الجزيرة المقسّمة منذُ عام 1974 بين الشمال الذي تعترف به تركيا فقط  والجنوب الذي  انضمَ الى الاتحاد الأوروبي عام 2004، ويذكر ان القبارصة اليونانيين قد رفضَوا في العام نفسه خطة للأمم المتحدة تقضي بتوحيد قبرص وذلك قبيل انضمامها  للاتحاد الاوروبي.

فيسبوك