غازبروم تهدد بقطع إمدادات الغاز لأوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/11420/

حذّر عملاق الغاز الروسي "غازبروم" يوم الخميس على لسان الناطق الرسمي باسمه سيرغي كوبريانوف أنه سيوقُف إمدادات الغاز إلى اوكرانيا إذا لم تبدأ كييف حتى الأثنين المقبل بتسديد مستحقاتٍ سابقة.

حذّر عملاق الغاز الروسي "غازبروم" يوم الخميس على لسان الناطق الرسمي باسمه سيرغي كوبريانوف من أنه سيوقُف إمدادات الغاز إلى اوكرانيا إذا لم تبدأ كييف حتى الأثنين المقبل بتسديد مستحقاتٍ سابقة.

وافاد كوبريانوف بأن "قيمة الديون المترتبة  على أوكرانيا لقاء إمدادات  الغاز الروسي منذ مطلع العام الحالي بلغت 500 مليون دولار في حين وصلت الديون الاجمالية الى  المليار و500 مليون  دولار".

وأعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أنه سيتم التوصل الى حل لهذه الخلافات دون إعطاء تفاصيل إضافية. وفي غضون ذلك، قال ممثل المفوضية الأوروبية أن وقف تصدير الغاز من روسيا إلى أوكرانيا لن يؤثر على المستهلكين الأوروبيين، إلا أنه دعا الجانبين لحل الأزمة.

هذا وكان الجانب الأوكراني قد قام في عام 2006 بالاستحواذ على كميات إضافية من الغاز الروسي المصدّر لأوروبا مما أدى إلى نشوء عجز لدى المستوردين الأوروبيين.

يشار إلى أن  روسيا واوكرانيا توصلتا في نهاية عام 2005 الى تسويةٍ لأزمةِ غاز مماثلة، فقد وقّعت "غازبروم"مع شركة "نفط غاز اوكرانيا" حُزمةَ اتفاقياتٍ للتعاون الروسي الأوكراني في مجال توريدات الغاز من روسيا وآسيا الوسطى  ونقله بالترانزيت عبر اراضي اوكرانيا الى اوروبا حتى عام 2028، وحَصر هذه التوريدات بشركة تدعى "روس اوكر انيرغو". لكن رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو اعلنت الأسبوع الماضي أنها تعتزم التخلصَ من الصيغة الحالية لإمدادات الغاز الى بلادها وتصفيةَ شركة "روس اوكر انيرغو" التي وصفتها بالفاسدة.

تويتر على روسيا اليوم