لبنان: التأجيل الحادي عشر لجلسة انتخاب الرئيس

رئيس مجلس النواب اللبناني يترأس اجتماعاًرئيس مجلس النواب اللبناني يترأس اجتماعاً
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10863/

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل جلسة انتخاب رئيسا للبلاد التي كانت مقررة اليوم إلى 12 من الشهر المقبل.

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأجيل جلسة انتخاب رئيسا للبلاد التي كانت مقررة اليوم إلى 12 من الشهر المقبل.

 وهذه هي المرة الحادية عشرة التي يتم فيها تاجيل الإنتخابات في هذا البلد، الذي يعيش أزمة سياسية حادة منذ أشهر. والتأجيل بحسب المعلومات إلى نهاية الأسبوع المقبل، أما السبب فهو بالطبع انقطاع التواصل الداخلي بين الموالاة والمعارضة.

وفي ضوء ذلك فإن الأزمة السياسية والرئاسية مرشحة للتمديد إلى العام المقبل، مع تراجع المبادرات المحلية والخارجية .
وعلى الرغم من الهدوء النسبي في الحركة السياسية، فإن رئيس مجلس النواب نبيه بري، رد على اقتراح التعديل الذي قدمه نواب الأكثرية باعتباره شيكا بلا رصيد وان لا قيمة قانونية أو دستورية ولا حتى ورقية لهذا الاقتراح .

إزاء هذا الواقع فإن المعارضة تلوح بالمبادرة إلى خطة تحرك احتجاجية بعد عطلة الأعياد، في حال لم تتوقف الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة عن ممارسة صلاحيات رئاسة الجمهورية واتخاذ قرارات إدارية.

على وقع هذا المشهد المتشنج انعقد مجلس الوزراء في جلسة ترأسها السنيورة، لإقرار الترقيات والتعويضات المتصلة بحقوق ضباط الجيش اللبناني سيحالون على التقاعد، أو قتلوا علما أن موضوع الترقيات الأخرى العادية من الضباط الذي لاقى معارضة قوية، لم تتم مناقشته منعا لأي إحراج قد تتسبب به الحكومة، ويؤثر على تماسك المؤسسة العسكرية، خصوصا أن إصدار قرارات ومراسيم خاصة بالترقيات داخل الجيش يحتاج إلى توقيع رئيس الجمهورية.