مباحثات للبدء باستثمار مشروع الغاز "شتوكمان"

الاستعداد لمشروع الغاز الاستعداد لمشروع الغاز "شتوكمان"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10627/

أجرى في فرنسا الكسي ميلر رئيس شركة "غاز بروم" التي تحتكر تصدير الغاز الروسي إلى البلدان الأخرى، مباحثات مع مدير شركة "توتال" الفرنسية كريستوفر دي مارجيري، بشأن تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع لاستثمار حقل الغاز "شتوكمان" في روسيا.

أجرى في فرنسا الكسي ميلر رئيس شركة "غاز بروم" التي تحتكر تصدير الغاز الروسي إلى البلدان الأخرى، مباحثات مع مدير شركة "توتال" الفرنسية كريستوفر دي مارجيري، بشأن تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع  لاستثمار حقل الغاز "شتوكمان" في روسيا.

واشارت شركة "غازبروم" الى ان القضايا المتعلقة بتشكيل الشركة المنفذةِ للمشروع، وتحضيرِ الوثائق التأسيسة لها، تتم وفقاً للجدول الزمني المحدد.
كما بحث رئيس الشركة الروسية آفاق التعاون المشترك بمشاريع اخرى داخل روسيا وخارجها.
يذكر ان "غازبروم" و"توتال" وقعتا في اغسطس/اب الماضي، اتفاقية للتعاون، نصت على تأسيس شركة مساهمة لاغراض تمويل وبناء وتشغيل المرحلة الاولى من حقل "شتوكمان" الواقع في بحر بارينتس القطبي، ويحتوي على 3.7 تريليون متر مكعب من الغاز. تكون حصةُ غازبروم فيها 51% فيما تحصل شركة توتال الفرنسية على 25% من الشركة الجديدة. وسيتم توقيع اتفاقيات نهائية للشراكة خلال عام 2009.
من جانب آخر، تطلعت شركة "كونوكو فيليبس" الأميركية إلى الحصول على نسبة 24% الباقية إلى جانب "ستات أويل" النرويجية. وكان متوقعا أن تتقاسم الشركتان الحصة الباقية، وعبرت الشركة الأميركية عن خيبة الأمل عندما علمت بقرار الرفض من "غاز بروم".
واستبعد الخبير الروسي كونستانتين سيمونوف في "غاز بروم" أن تكون الشركة قد رفضت التعاقد مع "كونوكو فيليبس" لأسباب سياسية، معتبرا أن النرويجيين أصروا على امتلاك حصة تساوي حصة شركة "توتال" علما أن الشركة الروسية تعلق اهمية كبرى على تقنيات وخبرات الشركة النرويجية.

ويتعين أن تبدأ شركة "غاز بروم" بضخ الغاز من هذا الحقل إلى زبائنها عبر خطوط أنابيب في عام 2013.