إفتتاح القنصلية الروسية في كردستان العراق

مبنى القنصلية الروسية في كردستان العراقمبنى القنصلية الروسية في كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10589/

قيمت في محافظة إربيل بإقليم كردستان العراق أمس الأربعاء مراسم افتتاح القنصلية الروسية هناك بحضور رئيسي البرلمان والحكومة في الاقليم، إضافة إلى المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين والسفير الروسي في بغداد وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين الأجانب.

أقيمت في محافظة إربيل بإقليم كردستان العراق أمس الأربعاء مراسم افتتاح القنصلية الروسية هناك بحضور رئيسي البرلمان والحكومة في الاقليم، إضافة إلى المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين والسفير الروسي في بغداد وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين الأجانب.

حضر مراسم الإفتتاح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إيغور يوسوبوف ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، وعدد من المسؤولين في الحكومة العراقية إضافة إلى دبلوماسيين اجانب معتمدين لدى بغداد، حيث رفع العلم الروسي في مبنى القنصلية.


 وقد شدّد السفير الروسي لدى بغداد فلاديمير تشاموف في كلمته على اهمية هذه الخطوة، معربا عن رغبة روسيا بفتح قنصلية اخرى في البصرة جنوبي العراق. وأكد على أن إفتتاح قنصلية لروسيا في إربيل جاءت لتطوير العلاقات التعاونية المباشرة مع الإقليم. وجاء في كلمته : " الأهمية الكبرى هنا تتبلور في إقامة علاقات تعاونية مباشرة إضافة إلى علاقات إقتصادية بين كردستان العراق وروسيا".

من جهته قال القنصل الروسي العام واغيف غاراييف إن إفتتاح القنصلية  الروسية في الإقليم جاء لتقديم التسهيلات إلى مواطني كردستان، ممن يريدون الذهاب إلى روسيا، مؤكدا أن إقليم كردستان جزء لا يتجزّء من العراق.

ووصف غاراييف طبيعة علاقة الروس مع المواطنين هناك بقوله: "أودّ أن أؤكد أن العلاقة هنا مع المواطنين الروس جيدة جدا، فقد تم الترحيب بنا وتهنئتنا بإفتتاح القنصلية في إربيل".

وأجريت بعد الإفتتاح محادثات بين رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني والممثلين الروس الذين شاركوا في الإفتتاح، إضافة إلى المبعوث الخاص للرئيس بوتين إيغور يوسوبوف وسفير روسيا في العراق فلاديمير تشابوف.

من جانبع أعرب رئيس وزراء الأقليم نيجيرفان البارزاني عن سعادته بافتتاح القنصلية الروسية، وجدد تأكيده استعداد الإقليم التعاون مع روسيا.

إحلال الإستقرار في كردستان العراق، هدف تصبوا إليه عدد من الدول بإفتتاح قنصلياتها في الإقليم ضمن سعيها لإعادة الهدوء إلى بلد مزقته الحرب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)