أيام على مؤتمر أنابوليس وخلافات لم تحسم بعد

أخبار العالم العربي

أيام على أنابوليس وخلافات لم تحسم بعدأيام على أنابوليس وخلافات لم تحسم بعد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10498/

وزراء الخارجية العرب يواصلون مشاوراتهم بالقاهرة وبوتين يعرب عن أمله بان يسفر مؤتمر انابوليس عن نتائج ايجابية.

وزراء الخارجية العرب يواصلون مشاوراتهم بالقاهرة وبوتين يعرب عن أمله بان يسفر مؤتمر انابوليس عن نتائج ايجابية.

قام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالقاء  كلمة أمام وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الاستثنائي الذي التئم في مقر الجامعة العربية بهدف الاتفاق على موقف موحد حيال مؤتمر أنابوليس للسلام. يأتي ذلك وسط  آمال بأن يفسح لقاء أنابوليس المجال أمام إمكانية انطلاقِ عملية السلام وصولاً إلى الدولة الفلسطينية.

وأفاد مراسل قناة روسيا اليوم في القاهرة أن فحوى الكلمة يتعلق باطلاع عباس الوزراء العرب على المفاوضات مع الإسرائيليين. وتطلع عباس في كلمته إلى مشاركة كافة الدول العربية في أنابوليس وأن يكونوا  يدا واحدة في مؤتمر السلام، وضرورة حديث العرب عن كل القضايا وليس فقط القضية الفلسطينية، كالموضوعين السوري واللبناني.
 
وأضاف المراسل أن عباس سيطالب في أنابوليس بأن تكون نهاية المفاوضات قبل إنتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش، اي نهاية العام القادم.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن المفاوضات في أنابوليس ستكون على أساس خارطة الطريق وقرارات الأمم المتحدة وتصور الرئيس بوش لإيجاد حل للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.


وعن المشاورات التي يقوم بها الوزراء العرب أوضح مراسل قناة روسيا اليوم، أن أجواء من السرية تكتنف الإجتماع. وأكد أن لقاءا سبق اجتماع الوزراء العرب،  تم بين رئيس الجامعة العربية عمر موسى ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عرض فيه الأخير آخر التطورات في المشاورات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي.


على الصعيد نفسه قال المراسل أن لدى الحكومتان السورية والسعودية تحفظا عل مشاركتهما في أنابوليس.

وكانت سوريا قد اشترطت ادراج قضية الجولان المحتل على جدول اعمال المؤتمر، الذي ترجمه السفير السوري في موسكو حسان ريشة بقوله : "عندما تدرج القضايا التي تهم سوريا بشكل مباشر ضمن اطار القضية الفلسطينية ومشكلة الشرق الاوسط  وتعالج جميع هذه الجوانب فان لسوريا مصلحة ".

وسيقوم موسى بعد الإجتماع بعقد مؤتمر صحفي، يعلن فيه عما تم التوصل اليه، كما وسيتلو رئيس الجامعة العربية فيه البيان الختامي للإجتماع.

إلى ذلك افادت مصادر اعلامية ان الخلافات بين الفلسطينيين والاسرائيليين حول صياغة بيان مشترك يقدم لمؤتمر آنابوليس لاتزال قائمة، إذ لم تخرج المهلة الاضافية التي منحتها الولايات المتحدة لفريقي التفاوض الفلسطيني الاسرائيلي بأي جديد.

اربعة ايام على مؤتمر انابولس للسلام ومحاولات الخروج صياغة بيان مشترك لازالت في مربعها الاول. فغياب اي وثيقة، او حتى تفاهم مبدئي، دفع الفلسطينيين والاسرائيليين على حد سواء الى خفض سقف توقعات احراز اي اختراق في العملية السياسية المتوقفة اساسا.

فقد قال المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني نمر حماد : " بات واضحا امام هذا التعنت الاسرائيلي وعدم ممارسة امريكا لضغوط على اسرائيل بان مؤتمر انابوليس سيكون مجرد منبر لتعرض كل الاطراف وجهة نظرها ".

كما أبدت حركة حماس شكوكا ومخاوفا من ان تستغل اسرائيل المؤتمر لتساوم على تطبيع مجاني . إذ عبررئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية عن موقف حماس بقوله : " نحن لانعول كثيرا على المؤتمر هو حاجة امريكية إسرائيلية، وليس حاجة فلسطينية عربية. من هنا نحن نطالب الوفد الفلسطيني والعربي عدم المشاركة في هذا المؤتمر وعدم اعطاء فرصة بالتطبيع المجاني مع الاحتلال ".

بينما قالت سفيرة إسرائيل في موسكو انا ازاري : " هذا لقاء وليس مؤتمرا. لقاء من اجل التسوية مع الفلسطينين فقط وليس من اجل كل مسارات العملية السياسية ".

رغم هذه التصريحات عبرت موسكو على لسان الرئيس فلاديمير بوتين عن املها بان يخرج مؤتمر انابوليس بنتائج ايجابية باعتباره حدثا بناءا، لاسيما وان روسيا اخذت على عاتقها عقد لقاء على غرار انابوليس خاصٍ بالتسوية السورية الاسرائيلية. حيث صرح بوتين : " نحن نعتبر أن إنعقاد مؤتمر أنابوليس الخاص بالشرق الأوسط أمر إيجابي. ونأمل من المؤتمر أن يخلص إلى نتائج إيجابية لجميع المشاركين فيه".

ولا بد من القول أن ثلاث عقبات رئيسية تثقل جعبة الفلسطينيين والاسرائيليين في مؤتمر انابوليس، الأولى خلاف فلسطيني اسرائيلي على تحديد جدول زمني، أما الثانية فرفض اسرائيلي للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، والثالثة هي رفض فلسطيني لاصرار اسرائيل على الاعتراف بها كدولة لليهود.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية