روسيا والهند: آفاق رحبة لتطوير التعاون الثنائي

أخبار العالم

روسيا والهند: آفاق رحبة لتطوير التعاون الثنائيروسيا والهند: آفاق رحبة لتطوير التعاون الثنائي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/10432/

اختتمت في موسكو مباحثات الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الهادفة لزيادة التبادل التجاري والتعاون بين البلدين بما فيها اتفاقية

اختتمت في موسكو مباحثات الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الهادفة لزيادة التبادل التجاري والتعاون بين البلدين بما فيها اتفاقية للتعاون في مجال أبحاث القمر. وتطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات على المدى البعيد.


أما هذه المباحثات فقد جرت خلال لقاء القمة السنوي الثامن والزيارة الرابعة التي يقوم بها مانموهان سينغ الى موسكو بصفته رئيسا لوزراء الهند.
حجم التبادل التجاري وصل بين البلدين الى ما يقارب اربعة مليارات دولار عام الفين وستة، و من المؤمل ان يزداد حسب تاكيد الجانبين إلى عشرة مليارات دولار بحلول عام الفين وعشرة.
زيارة استغرقت يومين بحث خلالها الجانبان معظم جوانب العلاقات الثنائية واختتمت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الخاصة بالتعاون الاقتصادي والعسكري الفني كما ووقع الجانبان اتفاقية للتعاون في مجال تصنيع طائرة للنقل متعددة المهمات واتفاقية تعاون لتصنيع طائرة مستقبلية متعددة المهام تنتمي إلى الجيل الخامس من المقاتلات.
واتفق الرئيسان في هذه المباحثات على التعاون لمكافحةِ الإرهاب وتجارةِ المخدرات ودراسةِ تنفيذ مشاريعَ جديدة ٍللطاقة في البلدين وفي دول أخرى، وبحثا امكانية مواصلةَ التعاون في المجال النووي.
 وتاكيدا على اهمية تعاون الطرفين الروسي والهندي من خلال الاطر الدولية المختلفة اشار الرئيس بوتين الى انه: "من أجل ضمان الأمن الإقليمي و الدولي سنواصل تنسيق الجهود مع الهند في اطار منظمات دولية بما فيها منظمة شنغهاي للتعاون التي تتمتع الهند بها بصفة المراقب. كما نرى أهمية كبيرة للعمل في الإطار الثلاثي روسيا الهند الصين والرباعي روسيا والهند والصين والبرازيل"

فيسبوك