مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران

    تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

    اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان

  • فيديوهات

    فيديوهات

"علاج حلو" يمكنه تعزيز صحة الدماغ بعد ساعتين من تناوله

يحاول الباحثون جاهدين لإيجاد طرق لدرء تدهور الدماغ التدريجي من خلال تعزيز الوظيفة المعرفية.

"علاج حلو" يمكنه تعزيز صحة الدماغ بعد ساعتين من تناوله

ويعد الخرف أحد أكثر الأمراض تدميرا، وهو مصطلح عام لمجموعة من الأعراض المرتبطة بالتدهور التدريجي للدماغ.

وعلى الرغم من أن العلاقة بين النظام الغذائي وتدهور الدماغ معقدة، إلا أنه ثبت أن بعض العناصر الغذائية تعزز الصحة المعرفية، والتي قد توفر بعض الحماية.

ومن بين أحد أكثر النتائج إثارة للدهشة في هذا المجال هو الدور الذي قد يلعبه تناول الشوكولاتة الداكنة في تعزيز الوظيفة الإدراكية.

وكتب باحثون في دراسة نشرت في مجلة Nutrients: "هناك دليل جيد على أن فلافونويد الكاكاو يمكن أن تحسن بشكل حاد الوظيفة الإدراكية لدى البشر، ربما من خلال آليات مثل زيادة تدفق الدم في المخ".

ويمكن العثور على مركبات الفلافونويد في الشوكولاتة الداكنة والكاكاو، من بين الأطعمة الأخرى.

وكان الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف ما إذا كانت الفوائد للذاكرة اللفظية العرضية والمزاج يمكن ملاحظتها بعد ساعتين من استهلاك قطعة شوكولاتة داكنة متاحة تجاريا مقارنة بشوكولاتة بيضاء بحجم 35غ.

واستهلك 98 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما، إما 35 غ، من الشوكولاتة الداكنة أو قطعة شوكولاتة بيضاء منخفضة الفلافونويد ومنخفضة السعرات الحرارية.

ووقع تقييم الذاكرة والمزاج العرضي اللفظي قبل الاستهلاك وبعد ساعتين من الاستهلاك.

وقال الباحثون إن النتائج أظهرت أن الشوكولاتة الداكنة كانت مرتبطة بأداء ذاكرة لفظية أفضل لـ "عدة مقاييس للنتائج" عند مقارنتها بالشوكولاتة البيضاء.ومع ذلك، لم يكن هناك أي تأثير على الحالة المزاجية.

وخلص الباحثون إلى أن: "هذه النتائج تدعم فكرة أن الأجزاء المتاحة يوميا من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تمنح فوائد للدماغ لدى المستهلكين الأصحاء".

وربطت العديد من الدراسات السابقة بين استهلاك الشوكولاتة والعلامات المعرفية المحسنة، ولكن لا يمكن استخلاص استنتاجات نهائية.

وحللت مراجعة نشرت في Frontiers in Nutrition الأدلة حتى الآن على أن الفلافانول قد يفيد وظائف الدماغ البشري.

والفلافانول هو شكل من أشكال مركبات الفلافونويد، وهي مواد نباتية لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

ومن بين النتائج الرئيسية للمراجعة كان أن الاستهلاك طويل الأمد قد يكون مفيدا.

ووجدت إحدى الدراسات أنه من بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 69 عاما، فإن أولئك الذين يتناولون مكملات الكاكاو التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول لمدة ثلاثة أشهر كان لديهم أداء أفضل في اختبارات الذاكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا مكملات الكاكاو منخفضة الفلافانول.

وكشفت العديد من الدراسات أدلة على تحسن تدفق الدم في الدماغ، ومستويات الأكسجين، أو وظيفة الأعصاب كما تم قياسها عن طريق اختبارات التصوير أو اختبارات النشاط الكهربائي في الدماغ بعد تناول مشروبات الكاكاو.

ولكن نظرا لأن هذه التغييرات لم تكن مرتبطة بشكل روتيني بتحسين الأداء في المهام المعرفية، فمن الصعب ربط النتائج مباشرة بوظيفة الدماغ الأفضل.

وفي النهاية، يقترح الباحثون أنه في حين أن هذه النتائج مشجعة ومثيرة للاهتمام ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، خاصة وأن معظم الدراسات حتى الآن كانت صغيرة والعديد منها لم يتمكن من القضاء على إمكانية حدوث تأثير وهمي.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لهذه الدراسات أن تأخذ في الحسبان العديد من المتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على وظائف المخ (مثل المشكلات الطبية أو الوظيفة المعرفية عند خط الأساس أو استخدام الأدوية).

المصدر: إكسبريس

التعليقات

"الأمن القومي" بالبرلمان الإيراني: سنرد على استهداف الضاحية.. ترقبوا سماء الأراضي المحتلة الليلة

السعودية.. سماع دوي انفجارات وبيان عاجل من منصة الإنذار المبكر في حالات الطوارئ

الحرس الثوري يهدد دول المنطقة: اللعبة الخطيرة ستطال كل مواقع الطاقة

ترامب يكشف تفاصيل الاتفاق المرتقب مع إيران و"مصير" مجتبى خامنئي

موقع إيراني: وقعنا في الفخ

بعد الهجوم الإيراني نتنياهو أمام أخطر اختبار: رد قاس أو ثمن سياسي باهظ

بأوامر من نتنياهو وكاتس.. دمار كبير جراء استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديوهات)

غضب إسرائيلي متصاعد: الليلة إيران أنهت دور إسرائيل في المنطقة وحولتها لـ"ملطشة" الشرق الأوسط

"خاتم الأنبياء" يتوعد إسرائيل: ردنا سيكون مدمرا في حال قصفتم إيران.. سنوجه ضربة ساحقة لتل أبيب

مخاوف إسرائيلية من صفقات عسكرية مصرية تركية قد تغير موازين القوى في المتوسط

نتنياهو يعقد اجتماعا عاجلا لبحث تهديد إيران بضرب إسرائيل الليلة

المنفذ السعودي.. حلول خليجية لإدارة أزمات المضائق في ظل مشكلة هرمز

الحرس الثوري: العدو الصهيوني استهداف مواقع داخل إيران بصواريخ باليستية جوية

لبنان لحظة بلحظة.. وقف إطلاق نار شكلي بين "الحزب" وإسرائيل وضحايا بينهم ضباط لبنانيون

إسرائيل تترقب ردا إيرانيا وشيكا وتستعد لهجوم صاروخي محتمل واسع على تل أبيب خلال ساعات

ضوء أخضر أمريكي.. تناقض في إسرائيل حول "الهدف الثمين" في الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديو)

مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل مكالمة ترامب مع نتنياهو

تحول استراتيجي إسرائيلي.. البنية التحتية الإيرانية في خطر

الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ غارات على أهداف عسكرية في غرب ووسط إيران

"إسرائيل هيوم": معادلة جديدة تشكلت وتساؤلات بشأن الخطوة التالية ضد طهران

عراقجي يبحث مع نظرائه في فرنسا وبريطانيا وتركيا وقائد الجيش الباكستاني قصف إيران لإسرائيل