وزارة الطاقة اللبنانية: انخفاض أسعار المحروقات رهينة التزام المصارف بسعر الصرف

مال وأعمال

وزارة الطاقة اللبنانية: انخفاض أسعار المحروقات رهينة التزام المصارف بسعر الصرف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/uggv

قالت وزارة الطاقة اللبنانية، اليوم الأربعاء، إن انخفاض أسعار المحروقات رهينة التزام المصرف المركزي والمصارف بسعر الصرف.

وأفادت الوزارة في بيان بأنه "صدر اليوم جدول تركيب أسعار جديد للمحروقات سجل إنخفاضا كبيرا في سعر المشتقات النفطية مما يتوقع أن يحقق وفرا ماديا لكافة الشعب اللبناني. وقد جاء هذا التدبير نتيجة تحديد مصرف لبنان سعر صرف الدولار بــ38 الف حسب منصة صيرفة للشركات وللمواطنين".

وأضاف البيان إن "نجاح هذه المبادرة مرتبط كليا بالتزام مصرف لبنان من جهة، والمصارف من جهة ثانية، تنفيذ التدبير لناحية تأمين الدولارات للشركات والأفراد بسعر الصرف هذا"، مشيرا إلى أنه "بالانعكاس الإيجابي لهذا التدبير على الشعب اللبناني بالنسبة لانخفاض أسعار المحروقات".

وأكد أن "لا علاقة للوزارة بتحديد سعر الصرف الذي يتكلّفه مشغلو المحطات وموزعو المحروقات، فهو مرتبط بسياسة مصرف لبنان النقدية وتقيّد المصارف بتنفيذها".

وكانت الليرة اللبنانية سجلت يوم أمس تحسنا طفيفا أمام الدولار الأمريكي، وذلك بعد إعلان المصرف المركزي رفع سعر صرف الدولار عبر منصة "صيرفة" (منصة استحدثها مصرف لبنان لبيع الدولار الأمريكي للشركات والأفراد حسب سعر الصرف الذي يقوم هو بتحديده) إلى 38 ألف ليرة للدولار الواحد.

هذا ويتأثر سعر المحروقات في لبنان بمنصة سعر "صيرفة" بعد أن رفع المصرف المركزي في سبتمبر الماضي الدعم عن المحروقات التي كانت تباع وفقا لسعر الصرف الرسمي (1500 ليرة للدولار)، وبات سعر صفيحة البنزين (ما يعادل 20 لتر) يحتسب كليا على سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا