البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي في 2015

مال وأعمال

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي في 2015البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي في 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj39

خفض البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير "EBRD" توقعاته بشأن تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في العام الحالي بنسبة 4.8% من توقعات سابقة كانت تشير إلى تراجع بنسبة 0.2%.

وجاء في بيان صادر عن البنك أن " انخفاض أسعار النفط ضاعف من مشاكل روسيا، التي بدأ نموها الاقتصادي بالتباطؤ على خلفية حالة عدم اليقين وضعف ثقة المستثمرين بعد فرض العقوبات في عام 2014".

وأشار البنك إلى أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط يمارس كذلك ضغوطا على البلدان المصدرة لموارد الطاقة وبلدان الأسواق الناشئة، التي لها علاقات وثيقة مع الاقتصاد الروسي.

كما خفض "EBRD" توقعاته بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا.

وتوقع البنك أن يتراجع الاقتصاد الأوكراني عام 2015 بنسبة 5% مقارنة بتوقعات سابقة كان قد نشرها في سبتمبر/أيلول الماضي بتراجع بنسبة 2%.

وأشار كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير "هانز بيتر لانكس" إلى أن التوقعات الجديدة تهددها مخاطر كبيرة، كاستمرار انخفاض أسعار النفط، وتصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، فضلا عن زيادة حالة عدم اليقين في منطقة اليورو.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic