واشنطن تسلم مصر طائرات "إف – 16"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606795/

ذكر موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ أن الولايات المتحدة سلمت الحكومة المصرية 4 طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" في سياق مساع أمريكية لتأكيد التزامها بالأمن الإقليمي، وإبراز العلاقات العسكرية بين الجانبين على خلفية الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر حاليا.

ذكر موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة أشرف الصباغ الاثنين 4 فبراير/ شباط، أن الولايات المتحدة سلمت الحكومة المصرية 4 طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" في سياق مساع أمريكية لتأكيد التزامها بالأمن الإقليمي، وإبراز العلاقات العسكرية بين الجانبين على خلفية الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر حاليا.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في القاهرة آن باترسون قد أعلنت، في بيان نشر على موقع السفارة: "ما نشهده اليوم يدل على إيمان الولايات المتحدة الراسخ بأن مصر القوية هي في مصلحة الولايات المتحدة والمنطقة والعالم."

وأوضح البيان أن تسليم الطائرات الأربع يأتي كجزء من مجموعة تضم 20 طائرة مقاتلة ستصل إلى مصر خلال العام، وإن عدد طائرات "إف-16" التي قدمتها الولايات المتحدة إلى مصر بلغ 224 طائرة حتى الآن.

وتدخل الصفقة في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر البالغ قيمته 1.3 مليار دولار سنويا، "لتحسين القدرات الدفاعية لمصر ودعم إسهامات مصر في الأمن الإقليمي ومواجهة التهديدات الإرهابية"، حسبما جاء في بيان السفارة.

يأتي ذلك وسط تحذير وزير الدفاع المصري الفريق عبدالفتاح السيسي من خطر انهيار الدولة في حال استمرار الاحتجاجات التي اندلعت بمناسبة الذكرى الثانية لثورة "25 يناير"، التي قتل فيها أكثر من 70 شخصا، إضافة إلى سقوط مئات الجرحى.

المصدر: "روسيا اليوم"