ايران تنفي صحة تقارير إعلامية حول وقوع انفجار في منشأة فردو النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606245/

نفت إيران صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن وقوع انفجار في منشأة فردو النووية الواقعة تحت الأرض قرب مدينة قم. واعتبر علاء الدین بروجردی رئیس لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی مجلس الشوری الاسلامی أن هذا الخبر العاری من الصحة هو "مسرحیة إعلامیة غربیة" تأتي عشية انعقاد الجولة المرتقبة للمفاوضات بین إیران وسداسية الوسطاء الدوليين.

نفت إيران صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن وقوع انفجار في منشأة فردو النووية الواقعة تحت الأرض قرب مدينة قم.

وأعلن شمس الدین بربرودی وکیل منظمة الطاقة الذریة الایرانیة الأحد 27 يناير/كانون الثاني ان التسريبات الإعلامية بشأن وقوع الانفجار لا أساس لها لها من الصحة. ونسبت وكالة "إرنا" لعلاء الدین بروجردی رئیس لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی مجلس الشوری الاسلامی، قوله إن "هذا الخبر العاری من الصحة" هو "مسرحیة إعلامیة غربیة" تأتي عشية انعقاد الجولة المرتقبة للمفاوضات بین إیران وسداسية الوسطاء الدوليين بغية "التأثیر في سیر المفاوضات".

وكانت بعض وسائل الإعلام قد تناقلت تصريحات، قيل إنها لمنشق ايراني، أشار فيها إلى وقوع انفجار كبير في أحد المنشآت النووية الإيرانية. وقال المنشق الإيراني حميد رضا ذاكري إن جزءا كبيرا من منشأة فردو دمر من جراء انفجار وقع يوم الاثنين الماضي. ونقل موقع "W.N.D" الإخباري الأمريكي عن ذاكري قوله أن حوالي 240 من العاملين في المنشأة ظلوا عالقين بعد الانفجار لمدة يومين على الأقل.

وحسب ذاكري فإن النظام الإيراني يشتبه بأن حادث الانفجار كان عملا تخريبيا مدبرا.

وتابع المصدر أن السلطات قامت بإغلاق المنطقة أمام حركة السير، حيث سدت جميع الشوارع في مدى 10-15 كيلومترا عن المنشاة، وبضمنها الشارع الرئيسي الذي يربط طهران بمدينة قم.

وبحسب الموقع الإخباري الأمريكي، فإن مصدر المعلومات حميد رضا ذاكري كان في السابق مسؤولا في الأجهزة الاستخبارية الإيرانية.

المصدر: ارنا + وكالات

فيسبوك 12مليون