دراسة: عمر فيروس الـ "إيدز" يصل إلى ملايين السنين

العلوم والتكنولوجيا

دراسة: عمر فيروس الـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606116/

فنّدت دراسة حديثة أُجريت حول عمر فيروس "إتش آي في" المُسبب لمرض نقص المناعة الـ "إيدز" اعتقاداً سائداً يفيد بأن عمر هذا الفيروس عشرات آلاف السنين، ليتضح ان عمرها الحقيقي يصل الى ملايين السنين.

فنّدت دراسة حديثة أُجريت حول عمر فيروس "إتش آي في" المُسبب لمرض نقص المناعة الـ "إيدز" اعتقاداً سائداً يفيد بأن عمر هذا الفيروس عشرات آلاف السنين، ليتضح ان عمرها الحقيقي يصل الى ملايين السنين، كما أفاد موقع "سبق".

ويؤكد علماء ان مرض نقص المناعة المكتسبة الذي اكتشفه العلماء في القرن الـ 20 شبيه بفيروسات تُعرف باسم "الفيروسات البطيئة"، وانها انتشرت بين القرود منذ أزمان بعيدة.

وأكدت الدراسة الحديثة ان انتشار "آي إتش في" بين القردة في افريقيا يعود الى فترة ما بين 5 و12 مليون عام. ويأمل القائمون على الدراسة ان يُسهم نشاطهم العلمي بالكشف عن المزيد من أسرار الفيروس القاتل، الذي يعاني منه قرابة 50 مليون شخص وفقاً لإحصاءات.

وعلى الرغم من اتفاق العلماء على ان الـ "إيدز" انتقل الى الإنسان من الشمبانزي، إلا انهم يختلفون فيما بينهم حول الأسباب التي أدت الى ذلك.

ففي حين يتبنى بعض العلماء نظرية تقول إن ذلك حدث نتيجة خطأ في تجارب أُجريت في خمسينات القرن الماضي. يرفض آخرون هذه النظرية ويعتقدون بأن انتقال المرض نجم عن اصطياد القرود من قِبل بعض الصياديين، وان أحد هذه القردة عض الصياد الذي كان أول ضحية للمرض، ومنه انتقل الى البشرية.

أفلام وثائقية