طهران تعلن عن جولة جديدة من المفاوضات مع السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605071/

أكد رامين مهمانبرست الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن جولة جديدة من المفاوضات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستعقد الأربعاء 16 يناير/كانون الثاني في العاصمة الايرانية.

أكد رامين مهمانبرست الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن جولة جديدة من المفاوضات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستعقد الأربعاء 16 يناير/كانون الثاني في العاصمة الايرانية.

وقال ان الاجتماع هو بخصوص المسائل العالقة المتبقية بين طهران والوكالة الذرية، وضمنا مطالبة الوكالة بفتح موقع بارشين العسكري امام مفتشيها، قال مهمانبرست خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي الثلاثاء أن الوكالة زارت موقع بارشين مرتين وأن طهران أجابت عن كل أسئلتها.

وذكر المسؤول الايراني أن كل ما تقوله الوكالة عن "غموض" بشأن طبيعة برنامج ايران النووي يستند الى الادعاءات الامريكية، وان الوكالة رفضت تقديم أي أدلة تؤكد صحة هذه الادعاءات.

وكان علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني توقع عقد جولة جديدة من المفاوضات بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين في اسطنبول في فبراير/شباط المقبل، مضيفا ان اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن يعود للمجلس الأعلى للأمن القومي الايراني.

ونقلت قناة "برس تي في" الايرانية عن بروجردي قوله الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني إن اللقاء المزمع سيتركز على إلغاء العقوبات المفروضة على طهران من قبل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وشدد  على ان أية اتفاقات قد تصدر عن هذا الاجتماع يجب أن تأخذ بالاعتبار المصالح الايرانية، مؤكدا رفض بلاده تقديم أية تنازلات من جانب واحد.

هذا ويعتقد مراقبون دوليون ان ايران مهتمة باحراز تقدم في مفاوضاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل استئناف مفاوضاتها مع سداسية الوسطاء الدوليين التي عقدت الجولة الأخيرة منها يونيو/حزيران الفائت.

من جهتها، كانت مصادر دبلوماسية أوروبية قد كشفت عشية استئناف المفاوضات إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تتوقع حدوث أي اختراق أثناء الجولة المرتقبة من الحوار. وذكر مصدر دبلوماسي لم يكشف عن هويته في تصريح صحفي الاثنين أنه يبدو من المستبعد ان يتوصل الطرفان الى اتفاق بشأن المسائل العالقة، وأوضح قائلا: "بالرغم من إدلاء مسؤولين ايرانيين بتصريحات معاكسة (لهذه التوقعات المتشائمة)، ورغم أن الوكالة الذرية كانت قد أبدت تفاؤلا حذرا بهذا الشأن، غير أن هناك خلافات كثيرة ما زالت قائمة بين الطرفين".

المصدر: العالم + وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب