السعودية .. قاصر تهرب من زوجها التسعيني بعد يومين من عقد القران

متفرقات

السعودية .. قاصر تهرب من زوجها التسعيني بعد يومين من عقد القران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604542/

نجحت عروس بالفرار من زوجها بعد مرور يومين متتاليين أغلقت خلالهما الباب على نفسها في بيت الزوجية الواقع بجازان في جنوب السعودية، لإصابتها بالرعب. وبعد ان أمضت العروس البالغة من العمر 15 عاماً يومين كاملين تمكنت من مغافلة زوجها لتعود الى منزل والديها اللذين تسلما مبلغ 65 ألف ريال سعودي من عريس تسعيني.

نجحت عروس بالفرار من زوجها بعد مرور يومين متتاليين أغلقت خلالهما الباب على نفسها في بيت الزوجية الواقع بجازان في جنوب السعودية، لإصابتها بالرعب كما جاء في موقع "فرانس 24". وبعد ان أمضت العروس البالغة من العمر 15 عاماً يومين كاملين تمكنت من مغافلة زوجها لتعود الى منزل والديها اللذين تسلما مبلغ 65 ألف ريال سعودي (17,5 دولار أمريكي) من عريس تسعيني.

وقد اثار فرار العروس استياء زوجها الذي شدد على انه ينوي التوجه للجهات المختصة بما في ذلك القضائية لاستعادة زوجته من بيت أهلها، إو استرداد المهر المدفوع.

وعبر الكثير عن استياءهم إزاء هذا الزواج غير المتكافئ بسبب فارق السن الكبير بين الطفلة والرجل، وهو ما كتب عنه نشطاء في الانترنت من خلال مشاركاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى استنكار عدد من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية.

وأعاد خبر هروب العروس الصغيرة قضية تزويج القاصرات الى ساحة النقاش في المجتمع السعودي. وكان والدا العروس محط انتقاد شديد من قِبل المهتمين بالأمر لتزويجهما لرجل يكبرها بعدة عقود.

من جانبها ناشدت عضو الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان سهيلة زين العابدين السلطات المعنية بالتدخل فوراً "لانتشال الفتاة من تلك المعاناة". وشددت زين العابدين على ان الزواج في الإسلام يجب ان يكون بالتراضي، معتببرة ان رد فعل الطفلة من تلقاء نفسها ينم عن رفضها لهذا الزواج، محملة والديها "المسؤولية الكاملة عن تزويجها لرجل في سن جدها الأكبر" بحسب وصفها.

وفي لقاء مع وكالة "فرانس برس" قال الناشط في جمعية حقوق الانسان أحمد البهكلي انه "تناهى الى مسامعنا ما حدث لكن الجمعية لم تتلق اي شكوى حتى الآن. نحن في طور التحقق من هذه القضية ويظهر ان زواج صغيرات السن منتشر بكثرة في المملكة والعالم العربي". وأضاف ان "الأمر قد يكون مسألة تصفية ديون متوجبة على الأب".

أفلام وثائقية