الحريري يتعهد بمواصلة الانفتاح على سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42241/

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الاحد 14 فبراير/شباط خلال تجمع في ساحة الشهداء وسط بيروت لإحياء ذكرى اغتيال والده رفيق الحريري أن اللبنانيين جاءوا للدفاع عن كل لبنان، وشدد على أهمية الخطوة اللبنانية على صعيد العلاقات مع الدول العربية، متعهدا بمواصلة الانفتاح على سوريا.

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم الاحد 14 فبراير/شباط خلال تجمع في ساحة الشهداء وسط بيروت لإحياء ذكرى اغتيال والده رفيق الحريري أن اللبنانيين جاؤوا للدفاع عن كل لبنان، وشدد على أهمية الخطوة اللبنانية على صعيد العلاقات مع الدول العربية، متعهدا بمواصلة الانفتاح على سوريا.

وقال الحريري "نحن نمد الايدي للتعاون في سبيل جعل الاستقرار الوطني حاجة وطنية عامة لبسط سلطة الدولة والقانون وحماية النظام العام وبهذه الروح وضعنا لبنان على خارطة المصالحات العربية"، مضيفا انه "ليس سرا على احد انني شخصيا شريك في رسم واعداد هذه الخارطة وان زيارتي الى دمشق كانت جزءا من نافذة كبرى فتحها الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز واعطت نتائجها في اكثر من ساحة عربية، وانني بكل صراحة وصدق ومسؤولية امين على ابقاء هذه النافذة مفتوحة والشروع في بناء مرحلة جديدة من العلاقات بين لبنان وسوريا من دولة سيدة حرة مستقلة الى دولة سيدة حرة مستقلة."
واشار الحريري الى ان "مصلحة لبنان في الاستقرار هي مصلحة مؤكدة ومصلحة لبنان في التضامن العربي هي مصلحة استراتيجية. لبنان اكبر متضرر من الانخراط في لعبة المحاور"، مؤكدا ان المصالحة العربية هي "فرصة للبنان لا يجوز ان تضيع ولا يصح ان نغيب عنها مهما كانت الاسباب والاعتبارات."
وقال "لقد خطونا خطوة تاريخية رأى البعض ان خسائرها الشخصية علينا كانت كبيرة لكن المهم ان نسأل عن فوائد هذه الخطوة على لبنان وعلى مصير العلاقات العربية."
من جانبه دعا الزعيم المسيحي امين الجميل الى اداء ينطلق من المفهوم الدولي للعلاقات الندية بين دولتين جارتين سيدتين ومستقلتين.
وتأتي هذه الذكرى بعد تحسن ملحوظ في العلاقات السورية - اللبنانية، خاصة مع زيارة الحريري إلى دمشق، فيما حدثت انشقاقات عديدة في صفوف تحالف الرابع عشر من آذار الذي يقوده سعد الحريري.
وبدأ اللبنانيون منذ الساعات الأولى لصباح  اليوم إحياء الذكرى الخامسة لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
وتجمع آلاف المواطنين ممن قدموا من أنحاء متفرقة من البلاد، في ساحة الشهداء وسط بيروت لإحياء هذه المناسبة، ورفع المشاركون الأعلام اللبنانية وصورا لرفيق الحريري ونجله.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية