روسيا تود بناء علاقات اقتصادية وتجارية اكثر فاعلية مع مملكة البحرين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40790/

تسعى روسيا لبناء علاقات اقتصادية وتجارية اكثر فاعلية مع مملكة البحرين. صرح بذلك يوم الاربعاء 20 يناير/كانون الثاني فيكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس وزراء روسيا خلال لقائه خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين في العاصمة البحرينية المنامة.

تسعى روسيا لبناء علاقات اقتصادية وتجارية اكثر فاعلية مع مملكة البحرين. صرح بذلك يوم الاربعاء 20 يناير/كانون الثاني  فيكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس وزراء روسيا خلال لقائه خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين في العاصمة البحرينية المنامة.

وكان زوبكوف قد وصل الى البحرين على رأس وفد روسي للمشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران- 2010 الذي يستمر للفترة  21 – 23 يناير/كانون الثاني.
وقال زوبكوف " نحن نريد بناء علاقات اقتصادية – تجارية اكثر فاعلية للتعاون ونريد التحدث حول الموضوع بتفاصيل اكثر ".
وحسب تعبيره عند لقائه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة شرح موقف روسيا من العلاقات الثنائية والتسوية في الشرق الاوسط وموضوع العراق وايران. وقال زوبكوف " ان مواقفنا تتطابق في اكثر القضايا ".
وعلى حد تعبيره تتطور علاقات التعاون بين روسيا والبحرين في مجال الامن ومكافحة القراصنة الصوماليين في خليج عدن ، وذكر بهذا الصدد " ان سفننا تساهم في مكافحة القراصنة وترسو في موانئ البحرين ".

ويشير اعضاء الوفد الروسي  الى وجود امكانيات كبيرة لتطوير  العلاقات الثنائية الاقتصادية – التجارية بين البلدين لاحقاً . فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2009 مليوني دولار فقط. . وللمقارنة فان حجم التبادل التجاري بين البحرين وشريكها التجاري الرئيسي الولايات المتحدة الامريكية  بلغ  1.3 مليار دولار لنفس السنة.

ويقول فلاديمير ديميتريف رئيس بنك  التجارة الخارجية الروسي ،عضو الوفد ، رئيس مجلس الاعمال الروسي البحريني " ان الهدف الاساسي للزيارة هو اعادة الحياة الى العلاقات التجارية بين روسيا والبحرين وكيفية جذب البزنس الروسي للمساهمة في ذلك ". وحسب رأيه فمن اجل زيادة حجم التبادل التجاري في البداية من الضروري مساهمة الشركات الروسية الضخمة.  ويقول دميتريف ان هناك افاقاً مستقبلية لمشاريع البنية التحتية في البحرين التي يمكن ان تشارك فيها شركات روسية مثل " غازبروم " و " ستروي ترانس غاز ". والان سيتم التعاون مع البحرين من خلال الاعمال المتوسطة. وحسب تقييم دميترييف  فيمكن ان تقوم هناك  مشاريع مثل انشاء قاعة للتزلج على الجليد الصناعي في البحرين واقامة حفلات وعروض للتزلج او مشروع لتقطيع الماس.

كما اشار مدير المصرف التجاري الروسي الى امكانية تبادل التعاون بين مصارف البلدين خاصة وان البحرين هي المركز المالي لبلدان الخليج العربي، وذكر  ان مصارف البلدين والمؤسسات المالية فيهما يمكن ان تتعاون خاصة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في      مجال الطاقة وبناء الطرق والموانئ. 
 مدفيديف : نحن نهتم بتطوير العلاقات التجارية - الاقتصادية مع البحرين

وسلم النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي زوبكوف الى العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة خلال لقائهما رسالة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ، جاء فيها :
" انا اتذكر بحرارة لقاءنا بموسكو في شهر ديسمبر/كانون الاول عام 2008 حيث اعطت الاتفاقات التي توصلنا اليها زخما ملموسا لتطوير الحوار المشترك وشكلت قاعدة للتعاون في مجالات مختلفة. ونحن  نهتم بتطوير وتوسيع العلاقات الاقتصادية - التجارية الروسية – البحرينية ".
وأكد  الرئيس الروسي " ان مشاركة روسيا في معرض البحرين الاول للطيران الذي يقام برعاية ملك البحرين تشكل علامة اضافية لتوطيد العلاقات الاقتصادية".
وجاء في الرسالة ايضاً " بالاضافة الى التطور المستمر في العلاقات التجارية – الاقتصادية نقيم عاليا تعاون دولتينا في المحافل الدولية. ويتطلب الامر اليوم تنسيق الجهود من اجل استقرار الوضع في منطقة الخليج. ويمكن ان تشكل اساس ذلك مساندة البحرين الفاعلة للتصورات الروسية لضمان الامن في هذه المنطقة الاستراتيجية المهمة. عند ذلك من الضروري التوصل الى سلام دائم وشامل في منطقة الشرق الاوسط بالكامل ".
وعبر مدفيديف عن ثقته بان " العلاقات البناءة وذات المنفعة المتبادلة بين روسيا والبحرين ستتعزز في كافة المجالات لما فيه خير بلدينا ولمصلحة الاستقرار والمساواة في حوار الحضارات والتسوية السياسية للنزاعات ".   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم