أوكرانيا تستعد لانتخابات يوم الأحد.. ولجنة الانتخابات ترفض تسجيل المراقبين الجورجيين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40571/

تستعد أوكرانيا لإجراء الانتخابات الرئاسية يوم الأحد 17 يناير/كانون الثاني. ويأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه تداعيات فضيحة إرسال ألفي مراقب جورجي لمتابعة عملية الاقتراع هذه إذ رفضت اللجنة المركزية للانتخابات تسجيلهم.

انتهت في أوكرانيا حملة الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 18 مرشحا أبرزهم رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيمشينكو وزعيم حزب الأقاليم فيكتور يانوكوفيتش.

ويعيش الأوكرانيون السبت 16 يناير/كانون الثاني "يوم الصمت" الذي يسبق إجراء الانتخابات المقررة في 17 يناير/كانون الثاني.

فضيحة حول ارسال ألفي مراقب جورجي لمتابعة الانتخابات الأوكرانية

رفضت اللجنة المركزية للانتخابات يوم الجمعة مجددا تسجيل 2011 مراقبا جورجيا لمتابعة عملية الاقتراع في أوكرانيا، وهذا على الرغم من قرار محكمة الاستئناف الإدارية في كييف التي طالبت  اللجنة بإعادة النظر في قرارها بشأن المراقبين الجورجيين.

وأشارت اللجنة الى أنها قد سجلت 3149 مراقبا دوليا ، من بينهم 2873 يمثلون منظمات دولية أما 276 فقد جاؤوا كممثلين لدول أجنبية. وعلى سبيل المثال فانها قامت بتسجيل 96 مراقبا من بولندا و73 من الولايات المتحدة و39 من روسيا و3 من فرنسا. وأعربت اللجنة عن دهشتها لعدد المراقبين الجورجيين الهائل والذين طُلب منها تسجيلهم.

من جانبه لم يستبعد فلاديمير بيليبينكو النائب عن كتلة يوليا تيموشنكو أن تضطر اللجنة المركزية للانتخابات الى تسجيل المراقبين الجورجيين في يوم التصويت نفسه في حال إصدار المحكمة الإدارية الأوكرانية العليا قرارا إيجابيا بشأنهم.

هذا وتناقل بعض وسائل الإعلام شريطا صوتيا مع ما يعتقد أنه تسجيل مكالمة هاتفية بين رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو والرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي، وعدت فيها تيموشينكو ببذل كل ما في وسعها لتسجيل هولاء المراقبين. هذا، وقد رأى بعض المحللين أن أحد المرشحين قد يلجأ إلى المراقبين الجورجيين للإعلان عن تزوير نتائج الانتخابات.

أنصار يانوكوفيتش يعلنون عن تدخل النظام الجورجي في العملية الانتخابية في أوكرانيا

أعلنت إدارة الحملة الانتخابية لفيكتور يانوكوفيتش المرشح للانتخابات الرئاسية في 16 يناير/كانون الثاني أنها تمتلك أدلة جدية تشير إلى تدخل جورجيا في العملية الانتخابية الرئاسية في أوكرانيا. وقال نيقولاي أزاروف مدير الحملة الانتخابية ليانوكوفيتش: "لدينا معلومات عن وقائع جدية بهذا الشأن، وفي حال تأكد التدخل الجورجي بالكامل سيتعرض مستقبل العلاقات بين أوكرانيا وجورجيا للخطر".

كما أكدت إدارة الحملة الانتخابية للمرشح يانوكوفيتش أنها مستعدة لمطالبة وزارة الخارجية الأوكرانية بفرض نظام التأشيرات بين البلدين في حال ثبوت المعلومات بشأن تدخل النظام الجورجي في العملية الانتخابية في أوكرانيا.

كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول الانتخابات الأوكرانية في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك