الأمم المتحدة تؤكد مصرع هادي العنابي رئيس بعثتها في هايتي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40554/

أكدت الأمم المتحدة مصرع هادي العنابي رئيس بعثتها في هايتي وكارلوس سويس داكوستا نائب رئيس البعثة الأممية. وأشار بيان الأمين العام للأمم المتحدة الصادر السبت إلى العثور على جثتي العنابي وداكوستا تحت أنقاض مبنى بعثة الأمم المتحدة في عاصمة هايتي. من جهة أخرى وصلت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السبت إلى هايتي للقاء قيادة البلاد وأعضاء فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي العامل حاليا في هايتي.

أكدت الأمم المتحدة مصرع هادي العنابي رئيس بعثتها في هايتي وكارلوس سويس داكوستا نائب رئيس البعثة الأممية. وأشار بيان الأمين العام للأمم المتحدة الصادر السبت إلى العثور على جثتي العنابي وداكوستا تحت أنقاض مبنى بعثة الأمم المتحدة في عاصمة هايتي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر قد أعلن في 13 يناير/ كانون الثاني أن رئيس بعثة الأمم المتحدة هادي العنابي "لقي حتفه على ما يبدو" كما قتل جميع الأشخاص المرافقين له. ويذكر أن الدبلوماسي التونسي هادي العنابي كان مسؤولا كبيرا في الأمم المتحدة وشغل في الفترة بين عامي 1997 و2007 منصب نائب رئيس قسم بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وكان أراميك لويس وزير الأمن العام في حكومة هايتي قد أعلن الجمعة أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب الجزيرة بلغ 140 ألف شخص وتم دفن 40 ألفا منهم في مقابر جماعية، حسبما ذكرته وكالة رويترز. كما أشار لويس إلى تفاقم الوضع الأمني في هايتي وزيادة حوادث النهب في المناطق المنكوبة.

وقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية في وقت سابق الجمعة عن أليكس لارسن وزير الصحة في هايتي قوله بأن الزلزال المدمر أدى إلى مقتل 50 ألف شخص وإصابة 250 ألف آخرين.

 كلينتون تزور هايتي

ووصلت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السبت إلى هايتي برفقة راج شاه رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي بدأت عمليات الإنقاذ في هايتي بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وكانت كلينتون قد ذكرت في وقت سابق أنها ستلتقي رئيس وأعضاء الحكومة الهايتية وأعضاء فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي العامل حاليا في هايتي.

يذكر أن كلينتون كانت قطعت جولة بدأتها مطلع الأسبوع إلى عدد من الدول الآسيوية بسبب الهزة الأرضية التي ضربت هايتي. كما ألغت رحلة كانت مقررة إلى أستراليا ونيوزيلندا برفقة روبرت غيتس وزير الدفاع الأمريكي.

هذا وناشد السير جون هولمز مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وتنسيق جهود الإغاثة، ناشد المجتمع الدولي تكثيف الجهود الهادفة إلى مساعدة شعب هايتي المنكوب بعد الزلزال المدمر.

حكومة هايتي تمنح امريكا صلاحيات مؤقتة لإدارة مطار بورت أوبرنس

من جانبها منحت حكومة هايتي رسميا الولايات المتحدة صلاحيات مؤقتة لإدارة مطار بورت أوبرنس للاسراع في عمليات الاغاثة. 
كما سمحت السلطات الكوبية للولايات المتحدة باستخدام مجالها الجوي بغية تسريع عمليات نقل المساعدات إلى هايتي.

من جهة ثانية وصلت إلى هايتي حاملة طائرات أمريكية مزودة بنظام تكرير المياه وعشرات الأسرة الطبية و3 غرف جراحة.
هذا ورصد جولوجيون هزة أرضية جديدة مساء الجمعة بقوة 4.6 درجات على مقياس ريخترعلى بعد 60 كيلومترا من العاصمة الهايتية لم تسفر عن اضرار جسيمة.

هزة ارضية بقوة 5.4 درجات في فنزويلا
ضربت  فنزويلا يوم الجمعة 15 يناير/كانون الثاني هزة أرضية بلغت قوتها 5.6 بمقياس ريختر، حسب تقديرات المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي.
ويقع مركز الهزة على عمق 12 كيلومترا في منطقة تبعد 40 كيلومترا جنوب غرب مدينة كاروبانو الواقعة على ساحل البحر الكاريبي في ولاية السكر. وذكرت الأنباء أن 11 شخصا أصيبوا بجروح طفيفة بسبب الهلع الذي ساد في اللحظات الأولى من الزلزال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك