ايفو يوسيبوفيتش يفوز بالانتخابات الرئاسية حسب النتائج الاولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40212/

اغلقت في كرواتيا في الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينيتش مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وتشير النتايج الاولية الى التقدم الواضح لإيفو يوسيبوفيتش المرشح المعارض من الحزب الاشتراكي الديمقراطي حيث نال 64.6 % من اصوات الناخبين مقابل 35.4 % من الاصوات التى حصل عليها منافسه ميلان بانديتش المرشح المستقل ورئيس بلدية زغرب.

اغلقت في كرواتيا في الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينيتش مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وتشير النتايج الاولية – حسبما تفيد وكالات الانباء – الى التقدم الواضح لإيفو يوسيبوفيتش المرشح المعارض من الحزب الاشتراكي الديمقراطي حيث نال 64.6 % من اصوات الناخبين مقابل 35.4 % من الاصوات التى حصل عليها منافسه ميلان بانديتش المرشح المستقل ورئيس بلدية زغرب.

ودلت نتائج جرد اصوات الجولة الاولى التي جرت في 27 ديسمبر/كانون الاول الماضي ان احدا لم يتمكن من الحصول على نسبة 50% من الاصوات اللازمة لتحقيق الفوز في الانتخابات. وبمقتضى القانون فان المرشح الذي سيحصل على اغلبية بسيطة من الاصوات في الجولة الثانية للانتخابات يعتبر هو الفائز .

وشارك في الجولة الاولى 12 مرشحا  من بين ممثلي الاحزاب السياسية والمرشحين المستقلين. واعلنت لجنة الانتخابات المركزية ان الحقوقي ايفو يوسيبوفيتش البالغ من العمر 52 سنة  حصل على  نسبة 32.4% من الاصوات. أما الباحث في الشؤون  السياسية  ميلان بانديتش البالغ من العمر 54 سنة فحصل على نسبة  14.8 % من الاصوات.

وبحسب المعلومات الواردة من لجنة الانتخابات المركزية فقد تم افتتاح 6 آلاف و863 مركزا للاقتراع، بما فيها 6 آلاف و550 مركزا في كرواتيا و250 مركزا في 55 بلدا اجنبياً، علما ان  ما يربو على نصفها يوجد في البوسنة والهرسك المجاورة حيث توجد اعداد كبيرة من الكروات .

والجدير بالذكر ان رئيس كرواتيا ينتخب  لمدة 5 سنوات. ويمكن انتخاب الشخص الواحد  لفترتي رئاسة  فقط .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك