الرئيس الطاجيكي: نحن نساند تنفيذ ايران لبرنامج نووي سلمي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39957/

قال الرئيس الطاجيكي امام علي رحمان ان طاجيكستان تساند تنفيذ ايران لبرنامج نووي سلمي وتطالب بتسوية المشاكل الموجودة بهذا الخصوص عن طريق الحوار السياسي – الدبلوماسي . جاء ذلك عقب انتهاء محادثاته في العاصمة الطاجيكية دوشنبه مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد يوم الاثنين 4 يناير/كانون الثاني.

قال الرئيس الطاجيكي امام علي رحمان ان طاجيكستان تساند تنفيذ  ايران لبرنامج نووي سلمي وتطالب بتسوية المشاكل الموجودة بهذا الخصوص عن طريق الحوار السياسي – الدبلوماسي .  جاء ذلك عقب انتهاء محادثاته في العاصمة الطاجيكية دوشنبه مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد يوم الاثنين 4 يناير/كانون الثاني.

 ومن جانبه اكد الرئيس الايراني بانه يقيم عاليا العلاقة بين البلدين وان "هذه العلاقة  ثابتة واخوية وذات افاق مستقبلية وليس هناك اي عامل يمكنه تغير علاقاتنا ". وحول الوضع في المنطقة قال نجاد " لقد تطرقنا خلال مباحثاتنا الى الاوضاع الاقليمية والعالمية ومن ضمنها الوضع في افغانستان وباكستان، حيث عبرنا عن اهتمامنا باحلال السلام والاستقرار في هذين البلدين ".

هذا وتمخضت المباحثات  عن صدور بيان مشترك وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجال الطاقة والعلوم ومذكرة تفاهم لاكمال انشاء نفق " استقلال " واخرى حول مشروع دراسة انشاء محطة كهرومائية للانتاج الطاقة الكهربائية وغيرها.

وكان الرئيس الايراني قد وصل دوشنبه بزيارة رسمية صباح يوم الاثنين 4 يناير/كانون الثاني. والتقى مباشرة بنظيره الرئيس الطاجيكي  امام علي رحمان ، كما انه  سيلتقي لاحقاً مع سعدالله خيرولايف رئيس البرلمان الطاجيكي، ومن المقرر ايضاً ان يلتقي مع المواطنين الايرانيين المقيمين في دوشنبه ويزور المركزالطبي المتخصص بنقل الاعضاء الذي افتتح في سبتمبر/ايلول عام 2009 بمساهمة الاطباء الايرانيين. وسوف يغادر الرئيس الايراني صباح الثلاثاء الى عاصمة جمهورية تركمانستان  عشق آباد.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)