السودان يؤجل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى عام 2010

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27574/

أعلنت السلطات السودانية يوم 3 ابريل/نيسان تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في يوليو/ تموز المقبل إلى شباط/ فبراير عام 2010. هذا وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الخاص للرئيس السوداني في موسكو عوض أحمد الجاز تطورَ الأوضاع في السودان وسبل تسوية النزاع في إقليم دارفور. وقام الوزير السوداني بتسليم لافروف رسالة موجهة من الرئيس عمر البشير الى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف.

أعلنت السلطات السودانية يوم 3 ابريل/نيسان تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في يوليو/ تموز المقبل إلى  فبراير/شباط عام 2010 .
وكانت اتفاقية السلام التي ابرمت عام 2005  بين الخرطوم وجنوب السودان قد تضمنت قرارا باجراء الانتخابات في يوليو/ تموز عام2009. الا أن البعض في السودان كان قد تخوّف من عدم إجراء الانتخابات في موعدها وخاصة بعد صدور مذكرة الاعتقال بحق الرئيس السودانيعمر البشير .

المبعوث الخاص للرئيس السوداني  يسلم وزير الخارجية الروسي رسالة خطية موجهة من الرئيس البشير الى الرئيس الروسي مدفيديف

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث الخاص للرئيس السوداني، وزير المالية والاقتصاد عوض أحمد الجاز في موسكو يوم 3 ابريل/نيسان تطورَ الأوضاع في السودان وسبل تسوية النزاع في إقليم دارفور وآفاق تطوير التعاون بين البلدين في المجالين الاقتصادي والسياسي. وتناولت محادثات الجانبين ايضا موضوع مذكرة الإعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

 وسلم الجاز، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس السوداني لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  رسالة خطية من الرئيس السوداني عمر البشير موجهة  للرئيس الروسي دميتري مدفيديف.

من جهته اكد المبعوث الخاص للرئيس السوداني أن بلاده تثمن موقف روسيا عاليا تجاه ما يجري بالسودان ووصفه بالمنصف. واضاف" نحن بدورنا سنطور هذا الموقف لمصلحة البلدين والشعبين.  ولقد ارسلت روسيا مبعوثها للسودان وهذا المبعوث بدوره لم يجلس في الخرطوم بل قام بزيارة المناطق التي تحدثت عنها وسائل الاعلام بأنها هي السبب في الازمة. وعندما عاد المبعوث الى بلده نقل الحقائق  كما شاهدها، واستنادا لتلك الحقائق جاء موقف روسيا الداعم للسودان".

يذكر أن موسكو كانت أعربت عن قلقها تجاه صدور مذكرة اعتقال البشير معتبرة انها ستهدد الاستقرار في السودان. وكان مبعوث الرئيس الروسي الى السودان ميخائيل مارغيلوف قد أشار في وقت سابق الى أن هذه المذكرة قد تؤدي الى عواقب وخيمة. وقال مارغيلوف  انذاك "ان موضوع مذكرة الإعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير يقف عقبة في طريق جبريل باسولي المبعوث المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي وعمل قمة الدوحة، ولذلك في رأي يجب مناقشة هذا الموضوع في مجلس الامن لهيئة الامم المتحدة في اقرب وقت ممكن".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية